الخميس، 13 أبريل 2017

من هي بنت محمد بن عبدالله رسول الله ص


من هي بنت النبي J
هي السيدة فاطمة الزهراء[1] B أبوها رسول الله J محمد بن عبدالله، وأمها الجليلة العظيمة أم المؤمنين السيدة (خديجة)B، وزوجها سيد الأوصياء علي أمير المؤمنينA، وأولادها وأحفادها الأئمة الطاهرونD.
ولدت بعد بعثة والدها العظيم J وقد بشّر جبريلA رسول الله J بولادتها فاشرقت الارض يوم الجمعة من العشرين من جمادى الآخرة في مكة سنة خمس وأربعين من مولد الرسولJ وبقيت بعد رحيله J الى جوار ربه قيل:
اربعين يوماً، ما نقله المسعودي في مروج الذهب. وروي : خمسة وتسعين يوماً[2]. وروي خمساً وسبعين يوماً، وهو ما رواه الكلينيH في الكافي، والشيخ المفيدH في الاختصاص وابن شهر آشوبH في المناقب، عن الامام الصادقA  أنها عاشت بعد أبيها 75 يوما. روي : أربعة أشهر[3].
بعدها توفيت[4] شهيدة في يوم الثلاثاء وهو الثالث من جمادى الآخرة[5] سنة إحدى عشرة من الهجرة النبوية، وعمرها 18 سنة وقيل 28 سنة، قام بتجهيزها أمير المؤمنينA ودفنها في المدينة، وأخفى قبرها الشريف حسب وصيتها.
وكانت في أعلى قمة العبادة والزهد والفضيلة والكمالات، وقد أنزلت فيها B آيات من القرآن الحكيم.
نشأت فاطمة الزهراءB في أحضان الوحي والنبوة ، في بيت مفعم بكلمات الله وآيات القرآن المجيد , سألتْ السيدة عائشةُ رسولJ ذات يوم عن سبب حبّهُ J لفاطمةB هذا الحبَّ العظيم , فكان J ينهض إذا دخلت عليه فاطمة وكان يقبِّل رأسها وربما يدها.
فأجاب سيدنا محمدJ: يا عائشة لو علمتِ ما أعلم لأحببتيها كما أحبّ . فاطمةُ بضعة منّي فمن أغضبها فقد أغضبني ، ومن سرّها فقد سرّني. وقد سمع المسلمين رسول اللهJ: يقول إنّما سُمِّيتْ فاطمةُ فاطمةَ لأن الله عزّ وجل فَطَمَ من أحبّها من النار.
فكانت فاطمة الزهراءB تشبه سيّدنا محمّدJ في خَلْقه وأخلاقه. تقول أم سلمةB زوجة رسول اللهJ:
 فاطمة أشبه الناس برسول اللهJ وكانت عائشة تقول : إنّها أشبه الناس برسول اللهJ بحديثها ومنطقها . وكانت فاطمة لا تحب أحداً قدر حبّها لأبيها. فهي B كانت ترعى أباهاJ وعمرها ست سنين ، عندما توفيت أمها السيدة خديجة الكبرىB ، فكانت تسعى لملء الفراغ الذي نشأ عن رحيل والدتها.
وفي تلك السنّ الصغيرة شاركت أباهاJ محنته وهو يواجه أذى المشركين في مكّة . فكانت تضمّد جراحهJ ، وتغسل عن ما يُلقيه سفهاء قريش , وكانت تحدّثه بما يُسلّي خاطره ويدخل الفرحة في قلبه ؛ ولهذا سمّاها سيدنا محمدJ أمَّ أبيها ، لفرط حنانها وعطفها على أبيها.
ولقّبها رسول الله J: (سيدة نساء العالمين) وكان يحبها حباً جماً تشعر بغرابته حينما تراجع الاحاديث, حتى أنها كانت إذا دخلت على رسول اللهJ رحّب بها وقام لها وأجلسها في محله وربما قبل يديها، وكان يقولJ: (إن الله يرضى لرضى فاطمة، ويغضب لغضبها)[6].
وولدت لأمير المؤمنين A: الإمام الحسن، والإمام الحسين، والمحسنD لكنه سقط لما أصابها من الاذى، والسيدة زينب، والسيدة أم كلثوم.
فالزهراء B كانت تطحن بالرحى حتى مجلت يداها[7] بل لقد قال الراوندي: « كانت فاطمة جالسة قدامها رحى، تطحن بها الشعير، وعلى عمود الرحى دم سائل، والحسين في ناحية الدار يبكي».
فلو كان الإدماء، أو إلحاق نوع من الأذى، والألم بالنفس حرام ذاتاً، أو قبيح عقلاً، لم يجز لها أن تفعل ما يوجب ذلك. وهذا دليل بحد ذاته؟
ونستعرض بأختصار اهم الروايات الواردة عن مقام وشخصية فاطمة الزهراء B بضعة وبقية الرسول  J، بنت النبوة وفرعها الشامخ وظله المستطيل، ومستودع نوره المتصلب في أصلاب الساجدين.
وهي زوجة علي بن ابي طالب A الذي هو نفس النبيJ حيث قال الله تعالى: «فقُل ندعُ أبناءنا وأبنائكم ونساءنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثمّ نبتهِل فنجعل لعنة الله على الكاذبين»[8].
وهي ام الامامين الحسن والحسين D سيدا شباب أهل الجنة اذاً هي: بنت النبوة - زوجة الولاية - أم الإمامة.
وكان J يؤكد ذلك ليعرف المسلمين مقام السيدة فاطمة B، ومكانة الائمة D من ذريتها وليعطوها حقها ويحفظوا لها مكانتها، ويرعوا الذرية الطاهرة حق رعايتها كما شهد الصديق J بتعريف فاطمة B حينما قال: «ان فاطمة بضعة مني من أغضبها فقد أغضبني»[9].
ومثلهِ كذلك عن امير المؤمنين علي بن ابي طالبA قال رسول اللهJ لفاطمةB: «ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك».
فان منبت السيدة فاطمةB وسرّ فاكهة الجنة في تكوينها، وينقل عن السيدة عائشة أنها قالت[10]:
قال رسول اللهJ عندما عرجت الى السماء، أخذت الى الجنة، وعند شجرة من اشجار الجنة وقفتُ وما رأيت طيلة حياتي أجمل وأزهي منها، أوراقها بيضاء وأثمارها مشرقة فتناولت فاكهة من فاكهة من فواكهها وألكتها، انعقدت نطفة فاطمةB في تلك الثمرة، وكلما اشتاق الى استشمام رائحة الجنة اشمّ فاطمة فان رائحتها رائحة الجنة.
وقيل ان جبرائيلA جاء بتفاحة من ثمار الجنة فتناولهاJ وتكوّنت فاطمةB.
وقال ايضا J ان فاطمة حورية في قالب البشر وان الله سبحانه وتعالى اشتق اسماها من اسمائه (فاطر السموات والارض) وفطمها ومحبيها من نار جهنم، ثم قالJ: « اذا كنت اشتقت الى رائحة الجنة شممتُ رقبة فاطمة او كلما اشتقت الى الجنة قبّلتها».
واما نسب السيدة فاطمة الزهراءB كما جاء في طبقات ابن سعد قال: ( فاطمة بنت رسول اللهJ وامام المتقين وسيد خلقه الجمعين محمدJ بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية ام الحسنين سيدة نساء العالمين – البضعة النبوية – والجهة المصطفوية، أم أبيها، مناقبها غزيرة حيث كانت صابرة، ديّنة، خيّرة، صيّنة، قانعة، شاكرة لله).
وكما في جاء في طبقات الاصفياة لابن نعيم الاصفهاني قال: (فاطمةB كانت من ناسكات الاصفياء، وصفيات الاتقياء، السيدة البتول، البضعة الشبيهة بالرسولJ، اكثر اولاده بقلبه لصوقاً، وأولهم بعد وفاته به لحوقاً كانت عن الدنيا ومنُعتها عازفة، وبغوامض عيوب الدنيا وآفاتها عارفة).
وأما الآيات القرآنية التي نزلت في شأنها وأهل البيتD فهي:
1- آية التطهير 2- آية المودة 3- آية القربى 4- آية المباهلة (وسورة الكوثر).
واما الاحاديث فهي كثيرة ومنها :
 1- حديث الثقلين. 2- حديث السفينة. 3- حديث فاطمة سيدة نساء العالمين. 4- حديث فاطمة بضعة الرسولJ 5- فاطمة وعليD.
 6- حديث أنا سلمٌ لم سالمكم وحربٌ لمن حاربكم. 7- حديث ضحك وبكاء فاطمة مما أسرَّ لها أبوها. ووصية فاطمةB لتابوتها عند الرحيل وسرعان اللحاق به.
8 - قال النبيJ: « إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ من وراء الحُجُب، يا أهل الجمع غضّوا أبصاركم عن فاطمةB بنت محمدJ حتى تمرّ، فتمرّ وعليها ربطتان خضراوان»[11].
واما زواج السيدة فاطمةB حينما بلغت سنَّ الرشد ، وآن لها أن تنتقل إلى بيت الزوجية ، خطبها الكثير من الصحابة في طليعتهم أبو بكر وعمر ، وكان الرسول J يردّ الخاطبين قائلاً : إنني أنتظر في أمرها الوحي , وجاء جبريلA يخبره بأن الله قد زوّجها من عليA .
وهكذا تقدم عليA ، والحياء يغمر وجهه ، إلى خطبة فاطمةB. فدخل الرسول J عليها ليرى رأيها وقال لها J: يا فاطمة إن علي بن أبي طالب من قد عرفْتِ قرابته وفضْله وإسلامه ، وإني قد سألتُ ربّي أن يزوِّجكِ خيْرَ خلْقه وأحبَّهم إليه ، وقد ذكر من أمرك شيئاً فما ترين؟.
سكتت فاطمة وأطرقت برأسها إلى الأرض حياء ، فهتف رسول اللهJ: الله أكبر ! سكوتها رضاها , وتمّت مراسم العقد والزواج ببساطة تعكس سماحة الإسلام.
فلقد كان عليJ لا يملك من دنياه شيئاً غير سيفه ودرعه ، فأراد أن يبيع سيفه ، فمنعه الرسول J لأن الإسلام في حاجة إلى سيف عليA ولكنهJ وافق على بيع الدرع ، فباعه عليA ودفع ثمنه إلى النبيJ.
وقيل مهرها B كما ورد في بعض[12] الروايات أن الماء أو ماء الفرات جعل مهراً للسيدة الزهراء B. ذكرهُ في حديث طويل عن الامام الباقر A حول مهر الزهراءB فقالA: ( وجعلت لها في الأرض أربعة أنهار: الفرات، ونيل مصر، ونهروان، ونهر بلخ).
وذكر في[13] مصدر آخر: ( وجُعِلت نِحلَتها من علي خُمس الدنيا وثلثي الجنّة وأربعة أنهار في الأرض، الفرات ودجلة النيل ونهر بلخ).
ومع كل هذه الأنهر التي جعلت لها مهراً B، فقد قتل ابنها (الحسين)A مظلوماً عطشاناً إلى جانب نهر الفرات.
فكانت حياة علي وفاطمة D مثالاً للحياة الزوجية الكريمة. فكان عليA يساعد فاطمةB في أعمال المنزل وكانت فاطمةB تسعى إلى إرضائه وإدخال الفرحة في قلبه , كان حديثهما في منتهى الأدب والاحترام.
كما إذا نادى علي فاطمة قالA : يا بنت رسول الله ، وإذا خاطبتْه قالتB : يا أمير المؤمنين . وكانا مثال الأبوين العطوفين على أبنائهما.
وبالرغم من حياتها القصيرة فلقد كانت حافلة بالخير والبركات ، وقدوة وأسوة للنساء ، فهي الفتاة المثال والزوجة المثال ، والمرأة المثال ، ولهذا أصبحت سيدة نساء العالمين.
كانت مريم بنت عمرانB سيدة النساء في عصرها ، وكانت آسية امرأة فرعونB سيدة نساء زمانها ، وكذلك كانت خديجة بنت خويلدB.
أمّا فاطمة الزهراءB فقد توّجها الإسلام سيدةً للنساء على مرّ العصور.
فكانت قدوة في كل شيء.. يوم كانت فتاة تسهر على راحة أبيها وتشاركه آلامه ، ويوم كانت زوجة ترعى زوجها وتوفّر له سكناً يطمئن إليه ويلوذ به عندما تعصف به الأيام ، ويوم كانت أمَّا تربّي صغارها على حبّ الخير والفضيلة والخلق الكريم ، فكان الحسن والحسين وزينبD أمثلة سامية في دنيا الأخلاق والإنسانية.
فأثمرت في العام الثالث من الهجرة أنجبت السيدة فاطمةB أول أولادها فسمّاه سيدنا محمدJ الحسنA، وبمولده غمرت الفرحة قلب الرسول J وهو يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى ويغمره بآيات القرآن.
وبعد عام وُلد الحسين A , أراد الله أن تكون ذرّية رسوله محمدJ من ابنته الوحيدة فاطمةB. واحتضن الرسولُJ سبطيه يحوطهما برعايته ، وكان يقول عنهما: (هما ريحانتاي من الدنيا ). فكان يحملهما معهJ إذا خرج أو يُجلسهما في أحضانه الدافئة.
دخل رسول اللهJ ذات يوم منزل فاطمةB وكان الحسنA يبكي جوعاً وفاطمة نائمة ، فأخذ إناءً وملأه حليباً وسقاه بنفسهJ, ومرّ ذات يوم آخر أمام بيت فاطمةB فسمع بكاء الحسينA ، فقالJ متأثراً : (ألا تدرون أن بكاءه يؤذيني).
ومرّ عام جاءت بعده (زينب)B إلى الدنيا ، وبعدها (أم كلثوم)B ولعلّ رسول اللهJ تذكّر ابنتيه زينب وأم كلثوم عندما سمّاهما بهذين الاسمين , وهكذا أراد الله أن تكون ذرية الرسول في ابنته الوحيدة فاطمة الزهراءB (ذرّية بعضها من بعض والله سميع عليم).
واما امتحان الصدِّيقة B في عالم الذر[14] كما جاء في زيارة الصدّيقة الشهيد الزهراء البتول B ما نصّه: « امتحنك الذي خلقك قبل أن يخلقك وكنت لما امتحنك به صابرة».
فتفسير الامتحان قبل الخلق، وكونها B صابرة , لعلّه راجع إلى عالم الذر، وخلق الأرواح في الصور المثالية قبل خلق الأبدان، واللّه العالم.
ليس صهرا لرسول اللهJ  : ان هالة بنت خويلد أخت السيدة خديجة بنت خويلدB تزوجت في الجاهلية عتيق بن عائذ بن عبد الله المخزومي، فولدت له بنتان هما (زينب ورقية) ثم مات عتيق وهالة.
فبقيت زينب ورقية في حضن خالتهما وهي السيدة خديجةB فأصبحتا ربيبتي رسول الله J بزواجه من السيدة خديجة[15]B.
وأبوها خويلد بن أسد كان قد قتل في حرب الفجار[16]. ولذلك لاحظ ان المخزومي والتميمي رجل واحد أم اثنان. فهناك أدلة وقرائن كثيرة تثبت أن المخزومي والتميمي رجل واحد وليسا اثنين فمنها :
ما ورد أن هالة بنت هالة بنت خويلد من زوجها عتيق المخزومي فتكون كنية المخزومي أبا هالة في حين لاحظ أن التميمي يكنى أبا هالة! اذاً : فكنيتهما واحدة. ولم يتفقوا على زوجها الأول هل هو المخزومي أم التميمي[17]؟.
وذكر في اسم وكنية أبي هالة التميمي هند وأبي هند، وجاء عن ابن عتيق اسمه هند وهو أبو هند، فالنتيجة الإثنان كنيتهما أبو هند أيضا[18]. وهند ابن المخزومي[19].
وذكرت المصادر أن الرجلين ماتا في ظروف غامضة. فالصحيح أنه رجل واحد مات قبل زوجته هالة[20]. ولكن المصادر تثبت ان أولاد وحفدة الزبير بن العوام (عروة بن الزبير ومصعب الزبيري والزبير بن بكار) سعوا الى إبعاد السيدة خديجةB عن كونها باكرا في زواجها من رسول اللهJ وإبقاء خالتهما السيدة عائشة بصفة الباكر الوحيدة.
وتجد الكثير من الادلة والقرائن تصل لدرجة الاعتقاد أن الزبير بن بكار كان مختلقا لشخصية باسم (أم كلثوم) جاعلا منها ابنة لعلي بن أبي طالب A وفاطمة B، ومن ثم زوجها عمر بن الخطاب[21]!.
وساهموا بشكل كبير في انتساب رقية وأم كلثوم لرسول اللهJ كذبا وزوراً. والسبب لما تراجع التاريخ تلاحظ لكي يصبح عثمان بن عفان وعمر بن الخطاب أصهارا لرسول الله J! حسدا وغيظاً من آل الزبير لعلي بن أبي طالبA.
إذاً بعد مراجعة المصادر تحصل على انه لم يرغب آل الزبير، وآل أمية في إبقاء علي A، صهرا وحيدا للنبي J فاخترعوا صهرين آخرين له جاعلين من عثمان صهرا بنورين لغرض إحراز أفضليته على الآخرين. والسبب كونه أمويا!.
وستؤمن بذلك بعد مطالعة صفحات المصادر إنشاء الله تعالى. وهذا التشويش والاضطراب والاختلاف تجدهُ واضح جداً في دعوى مسألة زواج السيدة خديجةB من المخزومي والتميمي، وهو بدورهُ مما يضعف تلك الاحاديث ويسقطها عن الاعتبار.
فمظلومية السيدة خديجةB جائتها او لحقتها من كونها هيB أما للسيدة فاطمة B زوجة علي A فأصبحت الهدف لطعون الخوارج والنواصب معا بلا استثناء.
فالمناصرين هم أتباع الخط الأموي رفعوا أقلامهم ضد السيدة خديجةB كما رفع أسلافهم السيوف على محمدJ وعليA في بدر وأحد والخندق والجمل وصفين والنهروان!.
وجعلهم إياها متزوجة من ثلاثة رجال محاولة لإهانة شخصها الذي عجزت كلمات الوفاء امامها بالرغم من صحة ذلك من الناحية الشرعية.
واختلف في اسم أبي هالة التميمي هل هو النباش بن زرارة أو زرارة بن النباش أو هند أو مالك أو أبو هند[22]!. فهذا الاختلاف تحول الى دليل رصين لما ذكرنا سابقاً من أن المخزومي والتميمي رجل واحد لا اثنان فهو أبو هالة وزوج هالة بنت خويلد والله العالم.
وعلى فرض ان للام المؤمنين السيدة خديجة B بنات فقيل أن رقية وأم كلثوم كانتا قد تزوجتا في عهد الجاهلية بأولاد أبي لهب فلما بُعثَ النبيJ ونزل قوله تعالى: ( تبت يدا أبي لهب وتب ....).
أمر أبو لهب ولديه بطلاقهما وكذلك فعلت زوجته حمالة الحطب محتجة لما فعلته من أنهما صبتا إلى دين أبيهما فطلقاهما قبل الدخول فتزوجت رقية بعثمان بن عفان وهاجرت معه إلى الحبشة من السنة الخامسة من البعثة وكانت حامل فأسقطت علقة في السفينة التي هاجرت بها ثم رجعت مع عثمان إلى المدينة وتوفيت هناك[23].
وهذا الكلام ويمكن ردهُ ويناقش بما يلي :
الاول : على فرض الكلام من انهن بناته فبنات النبي J ولدن في زمن الإسلام كما ذكره المقدسي عن سعيد بن أبي عروة عن قتادة قال : ولدت خديجة لرسول الله J (عبد مناف) في الجاهلية وولدت له في الإسلام غلامين وأربع بنات[24] وكما يلي:
( القاسم وبه كان يكنى أبا القاسم فعاش حتى مشى ثم مات. وعبد الله مات صغيرا. وأم كلثوم وزينت ورقية وفاطمة).
وقال : القسطلاني والديار بكري وقيل: ولد له قبل المبعث ولد يقال له عبد مناف فيكونون على هذا اثنا عشر كلهم ولدوا في الإسلام بعد المبعث[25] .
وذكر الزبير بن بكار وغيرهم بأن عبد الله ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية قد ولدوا بعد الإسلام[26]. وقال السهيلي أيضا : كلهم ولدوا بعد النبوة[27].
اذاً : فمن مما سبق متى تزوج أبني أبو لهب منهما، ومتى طلقاهما ومتى تزوج عثمان منهما وهاجرت معه إلى الحبشة في السنة الخامسة من البعثة وأسطقت علقة بالسفينة؟.
الثاني : ذكِروا أن أبا لهب أمر ولديه بطلاق ابنتي النبيJ  (على فرض انهن بناته) بعد النزول لسورة تبت يدا أبي لهب وتب، ووافقه على ذلك زوجته حمالة الحطب محتجة بأنهما قد صبتا إلى دين أبيهما، ثم بعدها تزوج عثمان من رقية وهاجر بها إلى الحبشة[28].
ويعارض هذا الكلام ما ذكر من إن هذه الآية نزلت حينما كان المسلمون محصورين في شعب أبي طالب[29]. والحصار في هذا الشعب قد بدأ في السنة السادسة أي بعد الهجرة إلى الحبشة بسنة واحدة وهذا الحديث يقول انه حين نزل قوله تعالى: ( وأنذر عشيرتك الأقربين ).
فصنع لعشيرته الطعام ودعاهمJ فقال لهم أبو لهب تبا لك ألهذا دعوتنا ؟ فنزلت الاية :
( تبت يدا أبي لهب وتب)[30]. ومن الواضح جداً أن تعرض قريش بالأذى لهJ قد كان بعد نزول آية إنذار العشيرة وذلك حينما بدأ بذكر آلهتهم وسفه أحلامهم .
ويؤيد هذا القول[31] أنه جاء للنبي J خبر انهم سألوا أبا لهب فقال (إنا لم نزل نعالجه من الجنون فتباً له) فحزن النبي J لما سمع منه ذلك فنزلت السورة.
وقد كان أتصال الوفود بالنبي J بعد نزول آية الإنذار هو رجحان نزول السورة والمسلمين محاصرين في شعب ابي طالب وقد بدأت مقاطعتهم في السنة السادسة ولكن الهجرة في السنة الخامسة؟.
واما الطلاق المدعى حصل بعد نزول الآية كما ذكرنا سابقا. اذن فمتى تزوج عثمان برقية!
ولاحظ كيف صنعت يد التحريف بالتاريخ هذه القصص لغرض تسجيل فضائل مكذوبة مع كتمان الحقائق، على أنه يقولون أن أبناء أبي لهب لم يدخلوا بهن فلماذا لا نعلم ؟.
والصحابي عثمان يتزوج بإحداهن فيدخل بها فورا فتحمل وتسقط (علقة) في السفينة حين هجرتها كما هي دعواهم، فمن المحتمل أن صانع القصص أراد أن تكون هذهِ الفضيلة تامة الجوانب، فجعل البنت غير مدخول بها على أنه ذكر بعضهم ليقول: (أن رقية تزوجت من عتبة بن أبي لهب فمات عنها)[32].
ومعنى هذا الكلام انه لم يحصل طلاق اصلا، فتحصل مما ذكر أن أولاد الرسول J ولدوا بعد الإسلام وهذا الطلاق المدعى مشكوك فيه ومردود؟.
وزواج الصحابي عثمان من رقية هو من صنع القصاصين والوضاعين لكي يجعلوا له فضيلة في مقابل فضائل الامام عليA ولذلك لما ماتت الأولى زوجوه بالثانية لكي يكمل لعثمان الفضل فيكون ذو نورين حسب ما صنعته ايدي الوضع والتحريف. في مقابل فضيلة الامام عليA ذو النور والحقيقة أنه لا صهر للنبيJ سوى زوج فاطمة الزهراءD ودليله:
بالإضافة لما تقدم ما روي عن أبي الحمراء قال[33] : قال J : يا علي أوتيت ثلاثا لم يؤتهن أحد ولا أنا، أوتيت صهرا مثلي ولم أوتي أنا مثلي .... إلى أخر الحديث.
وهنا محل الشاهد من ان السائل كان خارجي اراد أن ينال من الامام عليJ وعثمان فدافع أبن عمر عن عثمان فلم يجد ما يقدمه سوى أنه حينما فر في معركة أحد, قد عفا الله عنه لكن الخارجين عليه لم يعفوا عنه بل قتلوه فلو كان عثمان صهرا لذكره أبن عمر كما سبق ذلك للامام عليA.
فصاحب اللب والمنصف الذي تهمه الحقائق ولا تنطلي عليه الإباطيل من خلال التحقيق من أنه لا صهر للنبيJ غير الامام عليA وقد صرح به الامام عليA فقد نلت من صهره ما لم ينالوا، راجع كتاب نهج البلاغة وكتاب الكامل في التاريخ والبداية والنهاية وغيرها لكي تقف على وصلنا اليه من النتائج.
فأعرف جيداً ولا تغرنك المشهورات فرب مشهور لا أصل له. واما خلاصة هل كان  للنبيّJ بنت غير فاطمةB .
فالصحيح لدى التحقيق أنّ رسول الله J كانت له ابنة واحدة من صلبه وهي فاطمة الزهراء B ، وأمّا زينب ورقيّة وأمّ كلثوم ، فلم تكن بنات النبيّ J من صلبه ، ولا حتى بنات خديجة B.
وإنّما هنّ بنات ( هالة ) أُخت السيدة خديجةB ، لكنّ ربّتهنّ ام المؤمنين خديجة B، وتربين في حجر رسول الله J ، فاشتهر أنّهنّ بناتهJ ؛ لأنّ العرب بل جميع أهل العرف يطلقون اسم البنت على الربيبة التي تربّت في حجر الرجل[34].
وممّا يدلّ على أنّ السيدة فاطمة B هي البنت الوحيدة للنبيJ وجعل صهره منحصراً في علي A ، كما تدلّ عليه بعض الروايات التي يرويها اخواننا أهل السنّة ، وهي ما روي عن أبي الحمراء قال :
قال النبيّ J : « ياعلي أُوتيت ثلاثاً ، لم يؤتهنّ أحد ولا أنا ، أوتيت صهراً  مثلي ، ولم أوت أنا مثلي . وأوتيت صدّيقة مثل ابنتي ، ولم أوت مثلها (زوجة). وأُوتيت الحسن والحسين من صلبك ، ولم أوت من صلبي مثلهما ، ولكنّكم منّي ، وأنا منكم »[35] .
فلو كان عثمان أو أبو العاص قد تزوّجا بنات رسول الله J لم يصحّ منه J ذلك القول ، لا سيّما وإنّ هذا الكلام قد صدر منه بعد ولادة الحسن والحسينD.
وقبل ان ندخل في البحث يجب عليك ان تعرف ان هناك ارادة تشريعية، وإرادة تكوينية ونوضح لك المقصود من الاولى ثم ناتي الى الاخرى.
الإرادة التكوينية : وهي إرادة الفرد صدور الفعل عنه بنفسه من دون تخلل إرادة غيره في صدوره، كما في إرادة الله تعالى في خلق العالم وإيجاد الأرض والسماء، وكذلك إرادة الإنسان الأكل والشرب والصلاة والصيام.
الإرادة التشريعية : فهي إرادة الفرد صدور الفعل من غيره بإرادته واختياره كما في صدور العبادات والواجبات من عباده باختيارهم وإرادتهم لا مجرّد حصول العبادة بأعضائهم وصدورها بأبدانهم من دون تخلل القصد منهم ، وكذلك كما في إرادة العبد صدور الفعل من إبنه بلا إجبار منه له في ذلك، وفي القرآن الكريم نماذج كثيرة منها.
ثم نأتي بالآية الكريمة من سورة الاحزاب قوله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)[36] التي تسمى بـ(آية التطهير) وننظر هل الارادة فيها تشريعية أم تكوينية.
فلو قلتم بأنها (اية التطهير) من (تشريعية) فيكون معنى الآية : إنمّا شرعنا لكم – أهل البيت – الأحكام لنذهب عنكم الرجس ونطهركم.
ولكن لاحظ ان هذا التفسير للإرادة يتنافى مع الحصر المستفاد من لفظة (إنما) فمن الواضح أن الغاية من تشريع الأحكام إذهاب الرجس عن جميع المكلفين لا عن خصوص أهل البيتD.
فلا خصوصية لهم في تشريع الأحكام، وليس لهم أي من الأحكام المستقلّة عن أحكام بقية المكلفين، وكما أنّ حملها على الارادة التشريعية يبعدها من كونها منقبة للمخاطبين بها من أهل البيت ، لأنّها إنشاءً وطلب للتطهير وإذهاب الرّجس من المخاطبين بها.
وهذا المراد مطلوب من أهل البيت فهو مطلوب ومراد من غيرهم من بقية المكلفين، وهو بخلاف ما أجمع عليه المفسرين في فهم هذه الآية المباركة من سورة الاحزاب من أنها بصدد الإخبار عن منقبة وفضيلة لأهل البيت D.
ومن هنا تلاحظ النزاع قائم فيما بينهم في شأن نزول الاية، ويحاول كل طرف إثبات نزولها في قوم دون الآخرين, وهو يعتبر خير شاهد على أن الآية الكريمة ليست بصدد الإنشاء والطلب كما حاول مدعوا الإرادة التشريعية، بل هي إخبار عن أمر خارجي وهذا لا ينسجم إلاّ مع الإرادة التكوينية.
وحاصل النزاع وهي النتيجة أن الإرادة في الآية إرادة تكوينية لا تشريعية ، فالله تعالى بإرادته التكوينية أذهب عن أهل البيت D الرّجس وطهرهم تطهيرا.
وهذا هوعين العصمة، فالله تعالى عصمهم من الأرجاس ومنها الذنوب، وطهرهم من الدنس تطهيرا، وإرادته سبحانه وتعالى لا يمكن أن يتخلّف عنها المراد كما في قوله تعالى: (إنّما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون)[37].
ودعاء الرسول J بقوله : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، مراده J تحديد وبيان من هم المقصودين من أهل البيت.
فلاحظ هوJ يخاطب هنا ربّه ويحدد في خطابه أن هؤلاء هم أهل بيتي لكي تعرف الناس من هم أهل البيت الّذين أراد الله تعالى تطهيرهم وإذهاب الرّجس عنهم، فهذا هو غرضه J من هذا الدّعاء، وإلاّ بخلافهِ النتيجته تصبح تحصيل حاصل لكلامهِ J من حيث التحقق.
ولمثل الأدعية ( المضمونة النتيجة ) هناك وجه آخر وهو إقرار الفقر والحاجة لغرض إستمرار الفيض الإلهي ومواصلته مع دوام العطاء الرباني.
فالداعي (النبيJ) يعلم أن الله خلع عليه الوجود وأفاض عليه الجوارح، ووهبه النعم تكويناً من باب المثال. ولكنه J يسأله ويدعوه لاستمرارها ولمواصلة الإنعام بها وعدم الزوال، فينزّل الدّعاء بمثل هذه المواضع منزلة الشكر والحمد على النعمة منه تعالى.
وعلى فرض أنّ الإرادة في آية سورة الاحزاب تشريعية وليس تكوينية، فما معنى أن يقول الرسول J ويدعوه ليكون معنى دعائه:   (اللهم اجعل أهل بيتي مشمولين بأوامرك ونهيك وأبعدهم عن الآثار السلبية للنواهي بتشريع النهي وفرضه عليهم؟).
أليس آيات التكليف من الأوامر والنواهي متوجه بأصل الخطاب والتكليف لهم (اهل البيت) ولغيرهم (المكلفين) لكي يأتي النبي J  ويتوجه بالدعاء له سبحانه وتعالى أن مقصد الرسولJ: إلهي أشمل أهل البيت بهذه التكاليف؟ أليس يعتبر هذا فرض القول بالإرادة التشريعية ؟.

[1]- راجع : موسوعة من اشعة الايمان ج8 لاية الله العظمى محمد طاهر ال شبير الخاقاني K والمسائل الاسلامية السيد محمد الشيرازي H .
[2]- الذرية الطاهرة للدولابي 151  199، كشف الغمة 1: 503.
[3]- مناقب ابن شهر آشوب 3: 357، الاصابة 4: 379.
[4] - وروي توفيت في الثامن من ربيع الثاني  وروي في الثالث عشر من جمادي الاولى من سنة 11 هجرية.
واما صعوبة تحديد التاريخ يأتي من الروايات المتعددة والمختلفة في التوقيت يعود إلى اختلاف نسخ الروايات إذ كان من الصعب جداً ضبط التواريخ أو توثيقها كما يحدث اليوم بعصرنا.
والتواريخ كلها كانت في تلك الازمنة من المسموعات ولم تكن تدون اوّلاً بأوّل الا نادرا فمن الطبيعي تعرض المسموعات للنسيان مع مرور الزمن واختلافها. وحركة التدوين جاءت متأخرة في التاريخ الاسلامي، وشهادة الزهراءB حدثت في الصدر الاول من التاريخ الإسلامي قبل بداية حركة التدوين التي يعتقد أنها ظهرت اعتباراً من القرن الثاني.
[5] - قيل: ان وفاتها B كان بعد خمسة وسبعين يوماً من وفاة الرسولJ.
[6] - الاحتجاج: ص354، احتجاج ابي عبد اللهA وفيه: (ان رسول اللهJ قال لفاطمةB: يا فاطمة ان الله عزوجل يغضب لغضبك ويرضى لرضاك).
[7] -  موسوعة بحار الانوار ج43 ص84.
[8] -  سورة ال عمران اية 61.
[9] - صحيح البخاري ج2 ص185.
[10] - كتب السيوطي في الدر المنثور في ذيل آية المعراج، قال الطبراني بنقل عن عائشة.
[11] - راجع : أُسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الاثير ج5 - فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمينB فاطمة سادات الشريف/استاذة في الحوزة العلمية.
[12]- المناقب لابن شهرآشوب 351:3 .
[13]- عوالم فاطمة الزهراء 359:11 نقلاً عن إثبات الهداة .
[14]-  نظام الثواب والعقاب بالآخرة له ارتباط تام بنشأة أخرى قبلها وهي نشأة الدنيا من حيث الطاعة والمعصية كذلك للطاعة والمعصية في الدنيا ارتباط تام بنشأة أخرى قبلها رتبة، وهي عالم الذر. وهناك العديد من الروايات والآيات مثل (ألست بربكم قالوا بلى) تدلان على عالم الذر، وأن الله أخرج ذرية آدم من ظهره فخرجوا كالذر فأشهدهم على أنفسهم وعرفهم نفسه، وأخذ منهم الميثاق على ربوبيته فتمت بذلك الحجة عليهم يوم القيامة.(تفسير الميزان).
[15]- راجع : الإستغاثة، الكوفي 1 / 68، 69، مناقب آل أبي طالب 1 / 159، وأخذ عنه المجلسيH في البحار والمامقانيH. وذكره البلاذري/ البحار 22 / 152.
[16]- راجع : سيرة ابن هشام 1 / 201 - السيرة الحلبية 1 / 138- بحار الانوار 16 / 12- البداية والنهاية 2 / 926.
[17]- الأوائل/ العسكري 1 / 159.
[18]- انظر : سيرة مغلطاي 12. وكتاب : أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد /ج2 ص203-216.
[19]- راجع: نسب قريش- مصعب الزبيري 22 - قاموس الرجال 10 / 431- الإصابة 3 / 611، 612 وأسد الغابة 5 / 12، 13، 71.
[20]- انظر : نسب قريش، مصعب الزبيري 22.
[21]- ذكروا عن الزبير بن بكار منكر الحديث ومن عداد من يضع الحديث - ميزان الاعتدال الذهبي 2 / 66.
[22] - راجع : سيرة مغلطاي 12، الأوائل، العسكري 1 / 159.
[23] - انظر : البدأ والتاريخ ج 8 والأصابة ج 4 وتهذيب تاريخ دمشق ج1 ونهاية الأرب ج18.
[24] - البدأ والتاريخ ج 5 وج 4.
[25] - المواهب اللدنية ج1 وتريخ الخميس ج1.
[26] - راجع : نسب قريش / ومجمع الزوائد ج 9 وذخائر العقبى : والبداية والنهاية ج2 والاستيعاب (مطبوع بهامش الإصابة ج 4 ).
[27] - السيرة الحلبية ج 3 / الروض الأنف ج 1.
[28] - راجع : نسب قريش لمصعب ألزبيري وتهذيب تاريخ دمشق ج 1 وسيرة مغلطاي والثقات ج2 وتاريخ الخميس ج1 والمواهب اللدنية ج1 والتبيين في أنساب القرشيين وأسد الغابة ج5 والإستيعاب ج4 وأنساب الأشراف قسم سيرة النبي J ومجمع الزوائد ج9 ومختصر تاريخ دمشق ونور الأبصار وذخائر العقبى والإصابة ج4.
[29] - الدر المنثور ج6 عن دلائل النبوة لأبي النعيم.
[30] - راجع : نور الثقلين ج 4 وج 6 والدر المنثور ج 5 وج6 عن سعيد بن منصور والبخاري وأبن مردويه وأبن جرير وأبن المنذر وأبن أبي حاتم ومسلم وأبي نعيم والبيهقي في الدلائل والتفسير الكبير ج32 والجامع لأحكام القرآن ج20 وتفسير البحر المحيط ج 8 والنهر الماد بهامش البحر المحيط ج 8 ولباب التأويل ج4 ومدارك التنزيل بهامشه وفتح القدير أسباب النزول.
[31] - التفسير الكبير ج 32 وكذلك : الجامع لأحكام القرآن ج 2.
[32] -  تاريخ أهل البيت ص92.
[33] - راجع : إحقاق الحق قسم الملحقات ج 4 ج 5 عن المناقب لعبد الله الشافعي وعن مناقب الكاشي ص72 (مخطوط ) والحديث موجود في كتاب نظم درر السبطين للزرندي الحنفي ومقتل الحسينA للخوارزمي ج1 وأيضا روي مثله في ينابيع المودة ونقل البخاري عن أبن عمر في حديث طويل.

[34] -  سؤال وجواب السيّد جعفر علم الهدی اعداد شبكة رافد. وللمزيد راجع كتاب بنات النبيّ J أم ربائبه - للسيّد جعفر مرتضى العاملي.
[35] -  نظم درر السمطين لزرندي الحنفي ص114.
[36]- سورة الاحزاب الاية33.
[37]-  سورة يس الاية82.