السبت، 15 أبريل 2017

رأي السيدة عائشة بفاطمة وحديث بضعة مني فمن أغضبها أغضبني لدى اهل السنة


رأي السيدة عائشة بفاطمة وحديث فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني لدى اهل السنة
رأي السيدة عائشة  بفاطمة الزهراء ع وحديث رسول الله ص: رأي السيدة عائشة زوج الرسولJ قالت عن السيدة فاطمةB : (ما رأيت قطّ أفضل من فاطمة غير أبيهاJ).
وقد روي عند أكابر أهل السنة كما روي في المعجم الأوسط للطبراني[1] كما روي في الإصابة[2]قال سنده صحيح على شرط الشيخين. وكذلك روي في مجمع الزوائد[3] وروي في إتحاف السائل[4] وغيرهم.
وقال الرسول الأعظم المصطفى J في حقها الكثير وهو الذي شهد له الله تعالى في القرآن الكريم بقوله تعالى: ( وما ينطق عن الهوى، ان هو الا وحي يوحى، علمه شديد القوى)[5].
 ومما قال النبي J (فاطمة بضعة مني يؤذيني من آذاها ويغضبني من اغضبها) رواه البخاري وصحيح مسلم[6]وكثيرين آخرين.
وقال النبي J مخاطبا فاطمةB: ( إنّ الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك) كما روي في:
روي في المعجم الكبير[7]
روي في مستدرك الحاكم[8]
روي في اُسد الغابة[9]
روي في ذخائر العقبى[10]
روي في مقتل الحسينA/ الخوارزمي[11]
روي في مجمع الزوائد[12]
روي في الصواعق المحرقة[13]
كما قال رسول الله J : ( إنّما ابنتي فاطمة بضعة مني، يريبني ما أرابها، ويؤذيني ما آذاها) كما روي في:
روي في المعجم الكبير[14]
روي في وسنن البيهقي[15]
روي في مشكاة المصابيح / التبريزي[16]
روي في فيض القدير[17]
روي في حلية الأولياء[18]
روي في الصواعق المحرقة[19]
روي في الاصابة[20]
روي في مصابيح السنة[21]
روي في فضائل فاطمةB ابن شاهين[22]
روي في كفاية الطالب[23] للكنجي ولفطه : (إنما فاطمة بضعة مني، يؤذيني ما آذاها، ويغضبني ما اغضبها).
فما حل ببضعة النبي J وهي روحه التي بين جنبيه ووديعته الوحيدة للمسلمين من بعده خاصة اولئك الذين يدعون انهم يدافعون عنهم اليوم متجاهلين ما فعلوا من جريمة وتدنيس للمقدسات الاسلامية وانتهاك للمحرمات الألهية بعد رحيله الى الرفيق الاعلى.
وجعلوا الوريثه الوحيدة ووديعته واجدة عليهم ومنعتهم حتى من السير في تشييع جثمانها الزكي والصلاة عليه.
 وأضمرت عليهم وعلى احفادهم واتباعهم نور وشفاعة قبرها لكي لا يلتمسوها العذر والسماح بعد حياتها وهي B التي رفضت كل الرفض اعذارهم والتماسهم في حياتها.
وذكرت كتب اهل السنة ( أنّ فاطمة B ماتت وهي واجدة -غضبانة- على أبي بكر وعمر) كما روي في صحيح البخاري[24] وكذلك روي في السنن الكبرى للبيهقي[25] وكذلك روي في مروج الذهب[26].
ولاحظ كبار الصحابة تفنن بايذاء فاطمة B وأهل بيتها وبعلها وشيعتها ومن حولها وليومنا هذا وكأنهم يطالبون بثارات قتلاهم في (بدر وأحد وخيبر والخندق) وغيرها.
فاحرقوا دارها واسقطوا جنينها وسلبوها نحلتها ومنعوها إرثها وإرث ابن عمها أمير المؤمنينA ووارث الرسول ووصيه وولي المؤمنين من بعدهD.
فانقلبت الأمة الباغية المنحرفة وقادتها على عقبيها كما في قوله تعالى: (وما محمد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مات أو قتل أنقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً)[27].
 فلا شك أنّ فقدانهJ ليس موتاً لمبادئه ووصاياه، فمن ينقلب على تلك المبادىء والوصايا بمجرد رحيله، فهو أنكار للنبوه وتكذّيب وحيه.
فكانوا احد المصاديق لقولهJ: ( ليردنّ عليّ الحوض رجالٌ ممّن صحبني ورآني، حتى إذا رفعوا إليّ ورأيتهم اختلجوا دوني ، فلاَقولنّ: ربّ أصحابي ، فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، انهم ارتدوا على أعقابهم القهقري).
وفي لفظ آخر : ( فيقال : إنّ هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم) كما روي في :
روي في مسند أحمد[28]
روي في صحيح البخاري[29]
روي في كتاب التفسير[30]
روي في كتاب الرقاق[31]
روي في كتاب الفتن
روي في صحيح مسلم[32] في كتاب الفضائل
ومما يؤكد انقلابهم على الأعقاب ما أخرجه الواقدي ومالك من حديثهJ حينما صلّى على شهداء أُحد: فقالJ : (أنا على هؤلاء شهيد)
فقال أبو بكر : ألسنا يا رسول الله بإخوانهم ، أسلمنا كما أسلموا ، وجاهدنا كما جاهدوا؟ فقال النبيJ: (بلى ، ولكن لا أدري ما تُحدِثون بعدي) . روي في المغازي / الواقدي[33] وروي في الموطأ / مالك[34]  كتاب الجهاد.
فكانوا فاطمة وعليD الضحية الاُولى لاُولئك المُحدِثين والمنقلبين. فجمعوا الحطب الجزل حول بيت الزهراءB ، وأضرموا النار في بابه ، حتى أخذت النار في خشب الباب؟ كما روي في:
روي في الهداية الكبرى / الخصيبي[35]
روي في بحار الأنوار/ المجلسي[36] H
روي في تلخيص الشافي / الطوسي[37] H
روي في إثبات الوصية / المسعودي[38]
وهذا الاعتداء حينما بعث أبو بكر بعمر بن الخطاب لكي يخرج الذين تخلفوا عن بيعته من بيت سيدة نساء العالمينB.
وقال له: إن أبوا فقاتلهم. فأقبل بقبسٍ من نار على أن يضرم عليهم الدار ، فلقيته فاطمةB فقالت: يابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخلت فيه الاُمّة؟
كما روي في العقد الفريد لابن عبد ربه[39] وروي في المختصر في أخبار البشر لأبو الفداء[40] وغيره في الكثيرمن الكتب المعتبرة للعامة.
ولم يكتفوا بما فعلوا فاصبح غليل سخطهم وحقدهم البغيض والدفين على بيت النبوة والرسالة لا ينطفي، فتعرّضوا لفاطمة بنت النبيJ بالضرب ممّا أدى إلى إسقاط جنينها، فمرضت من أثر الضرب حتى التحقت بربها شهيدة مظلومة. كما روي في:
روي في الموفقيات / الزبير بن بكار[41] عن محمد بن إسحاق
روي في شرح ابن أبي الحديد[42]
روي في مروج الذهب / المسعودي[43]
روي في مقاتل الطالبيين / أبو الفرج[44]
روي في الاحتجاج /الطبرسي[45]
روي في كتاب سُليم[46]
روي في دلائل الإمامة / الطبري[47]
روي في بحار الأنوار[48]
واما الرواية عن إبراهيم بن سيار النظام قال : إنّ عمر ضرب بطن فاطمةB يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها، وكان يصيح عمر:
( احرقوا دارها بمن فيها، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسينD). كما في الوافي بالوفيات للصفدي[49] والملل والنحل[50]للشهرستاني حيث قالوا:
ضُربت واهتـُضمت من حقّها * واُذيقت بعده طعم السَّلع
قطـع الله يـدي ضـاربهــــــــا * ويد الراضي بذاك المتّبع
فإنّ ما تعرّضتB له يعتبر الحلقة الاُولى من مسلسل التآمر واستمر الى قتل الحسن والحسينD سيدي شباب أهل الجنة، وقتل أولادهم وسبي ذراريهم ، وتتبّع شيعتهم ومحبيهم وأتباعهم تحت كل حجر ومدر، بل لازالت متواصلة الى اليوم.
حديث فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني لدى اهل السنة: في صحيح البخاري تحت عنوان كتاب بدأ الخلق في باب مناقب قرابة رسول اللهJ ومنقبة فاطمةB:
 روى بسنده عن المسور بن مخرمة أن رسول اللهJ قال ( فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني ) وذكـر الحديث أيضا في كتاب النكاح في باب ذب الرجل عن ابنته[51].
ومثلهِ في صحيح مسلم تحت عنوان كتاب فضائل الصحابة في باب فضائل فاطمةB:
 روى بسنده عن المسور بن مخرمة قال : قال رسول اللهJ ( إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ) وذكر الحديث أيضا (فاطمة ابنتي بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها ) .
ومثلهِ في سنن الترمذي[52]  قال : روى بسنده عن عبد الله بن الزبير عن النبيJ قال: ( إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها)
ومثلهِ في مستدرك الصحيحين[53] : روى بسنده عن عبد الله بن أبي رافع عن المسور وقال هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين .
ومثلهِ في مسند احمد بن حنبل[54] وما بعدها روى الحديث بطريقتين.
ومثلهِ في سنن البيهقي[55] رواه بسنده.
ومثلهِ في حلية الأولياء لأبي نعيم[56] : روى بسنده عن انس بن مالك. ورواه أيضا في[57] عن سعيد بن المسيب عن علي بن أبي طالبA.
ومثلهِ في كنز العمال[58] قال : ( إنما فاطمة شجنة[59] مني يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها ).
ومثلهِ في خصائص النسائي[60] روى بسنده عن المسور بن مخرمة قال: ( إن فاطمة بضعة مني ) .
ومثلهِ في الصواعق المحرقة لابن حجر[61] روى بسنده حتى قال: (إنما فاطمة بضعة مني يسرني ما يسرها ).
ومثلهِ في الإمامة والسياسة[62] لابن قتيبة رواه بسنده.
ومثلهِ في ايات تفسير آية المودة ذكره الفخر الرازي.
ومثلهِ في المناوي في فيض الغدير[63]ذكر حديث الرسول اللهJ لفاطمةB: ( إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك).
ومثلهِ في مستدرك الصحيحين للحاكم[64]روى بسنده عن عليA قال: قال رسول اللهJ لفاطمةB ( إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك) . وقال هذا حديث صحيح الإسناد.
ومثلهِ في كنز العمال[65] روى بسنده ولفظه قال: ( إن الله عز وجل يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ).
ومثلهِ في ذخائر العقبى للمحب الطبري[66] قال عن علي بن أبي طالبA عن رسول اللهJ قال: ( يا فاطمة أن الله عز وجل يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ).
ومثلهِ في تهذيب التهذيب للطبري[67] روى هذا الحديث أيضا.
ومثلهِ في الإصابة[68] لابن حجر روى الحديث ايضا.
ومثلهِ في أسد الغابة[69] لابن الاثير روى الحديث.
ومثلهِ في ميزان الاعتدال للذهبي[70].
واما مصادر حديث : ( أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة سيدة نساء العالمين ).
ففي صحيح البخاري في كتاب بدأ الخلق في باب علامات النبوة في الإسلام روى بسنده عن السيدة عائشة قالت : أقبلت فاطمةB تمشي مشيتها مشية النبيJ :
فقال : النبيJ مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو شماله ثم اسرّ إليها حديثا فبكت , ثم اسرّ إليها حديثا فضحكت فقلت ما رأيت كاليوم فرحا اقرب من حزن فسألتها عما قال ؟
 قالتB : ما كنت لأفشي سر رسول اللهJ حتى قبض النبيJ فسألتها.
فقالتB: اسرّ إلي ( أن جبريل كان يعارضني القران كل سنة مرة وانه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر اجلي وانك أول أهل بيتي لحاقا بي فبكيت: فقال: أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك).
ورواه البخاري أيضا في كتاب الاستئذان في باب من ناجى بين يدي الناس عن السيدة عائشة وأورد الحديث فقال : فلما توفـي قلت لها : عزمت عليك لما أخبرتني ؟ قالت : أما ألان فنعم فأخبرتني.
فقالتB : أما حين سرني في الأمر الأول فانه اخبرني أن جبريل كان يعارضه القران كل سنة مرة وانه قد عارضني به العام مرتين ولا أرى الأجل إلا قد اقترب فاتق الله واصبري فإني نعم السلف أنا لك.
قالتB : فبكيت بكائي الذي رأيت فلما رأى جزعي سرني ثإنية قالJ: ( يا فاطمة أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أنت سيدة نساء هذه الأمة).
كذلك جاء هذا الحديث في صحيح مسلم في كتاب فضائل الصحابة في باب فضائل فاطمةB وزاد : انك أول أهلي لحوقا بي . ورواه بنفس الباب بغير زيادة.
وفي سنن ابن ماجة ذكره في باب ما جاء في ذكر مرض النبيJ.
ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده في أحاديث النساء وقال: ( سيدة نساء العالمين أنت سيدة نساء هذه الأمة).
وفي سنن الترمذي[71] في باب مناقب الحسن والحسينD بسنده عن حذيفة بن اليمان قال: سألتني أمي متى عهدك بالنبيJ فقلت : ما لي به عهد منذ كذا وكذا فنالت مني فقلت لها : دعيني آتي النبيJ فاصلي معه المغرب واسأله أن يستغفر لي ولك فاتيت النبيJ فصليت معه المغرب فصلى حتى صلى العشاء ثم انفتل فتبعته فسمع صوتي.
 فقالJ: من هذا حذيفة ؟  قلت نعم. قالJ : ما حاجتك غفر الله لك ولامك ؟
قال : ( إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي وهو يبشرني إن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) .
مستند احمد بن حنبل[72].
مستدرك الصحيحين[73] روى الحديث عن عائشة أن النبيJ قال: وهو في مرضه الذي توفي فيه ( يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء هذه الأمة وسيدة نساء المؤمنين ). قال هذا حديث صحيح الإسناد ورواه في مواضع أخرى عن ابن عباس.
وفي خصائص النسائي[74] روى الحديث بسنده عن أبي هريرة قال: أبطأ علينا رسول الله J فلما كان العشى قال له قائلنا : يا رسول الله قد شق علينا ، لم نرك اليوم.
 قالJ : ( أن ملكا من السماء لم يكن زارني استأذن الله لزيارتي اخبرني وبشرني إن فاطمة ابنتي سيدة نساء أمتي وان حسنا وحسينا سيدا شباب أهل الجنة ).
وفي حلية الأولياء لأبي نعيم[75] روى الحديث بسنده: عن عمران بن حصين وفي نفس الصفحة رواه مرة أخرى بسند عن جابر بن سمرة.
وفي كنز العمال[76] روى الحديث عن السيدة عائشة وفي نفس الصفحة قال : عن عليA أن رسول الله J قال لفاطمةB: ( ألا ترضـين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة وابنيك سيدا شباب أهل الجنة).
وكذلك ذكر الحديث في مصادر ومراجع آخرين كما في :
روي في تفسير ابن جرير الطبري[77].
رواه الخطيب البغدادي في تاريخه[78] بطريقتين.
رواه السيوطي في الدر المنثور في تفسير قوله تعالى ( وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين)[79].
رواه ابن الأثير في أسد الغابة[80].
روي في تهذيب التهذيب لابن حجر[81].
رواه ابن عبد البر في استيعابه[82].
ذكره الهيثمي في مجمعه[83].
رواه الثعلبي في قصص الأنبياء[84]وغيرهم كثير.
وقد ورد في سنن أبي داود باب ما جاء في الأنتفاع بالعاج بسنده عن ثوبان مولى الرسولJ قال : كان رسول اللهJ إذا سافر كان آخر عهده بإنسان من أهله فاطمةB. وأول من يدخل عليه إذا قدم فاطمةB.
كما رواه احمد بن حنبل في مسنده[85]. والبيهقي في سننه[86] وروي في مستدرك الصحيحين[87] وايضا بسنده عن ابن عمر وبسنده عن أبي ثعلبة الخشني وبسنده عن ابن عمر. وروي في الصواعق المحرقة لابن حجر[88].
وفي صحيح البخاري في كتاب بدأ الخلق في باب مرض النبيJ روى بسنده عن انس قال : لما ثقل النبيJ جعل يتغشاه الكرب.
فقالت: فاطمةB : واكرب أباه : فقال لها: ( ليس على أبيك كرب بعد اليوم ) فلما مات قالت يا أبتاه أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه مَن جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه إلى جبريـل ننعاه. فلما دفن. قالت: فاطمةB يا انس أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسولJ التراب.
وفي سنن النسائي[89] رواه في البكاء على الميت وقال : إن فاطمةB بكت على رسول اللهJ حين مات وقالت : يا أبتاه من ربه ما أدناه ، يا أبتاه إلى جبريل ننعاه ، يا أبتاه جنة الفردوس مأواه.
وفي سنن ابن ماجة في أبواب ما جاء في الجنائز في ذكر وفاته ودفنهJ روى بسنده عن زيد عن ثابت عن انس ثم روى الحديث حتى قال  قال حماد فرأيت ثابتا حين حدث بهذا الحديث بكى حتى رأيت أضلاعه تختلف.
وفي مستدرك الصحيحين[90] ايضا قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولفظه كلفظ النسائي. وكذلك في مسند الإمام احمد بن حنبل[91] روى بسنده عن انس.
وفي سنن البيهقي[92] روى بسنده عن انس. وكذلك في طبقات ابن سعد[93] روى الحديث لفظه كلفظ البخاري. وراه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد[94]لفظه كلفظ البخاري آيات.
وفي مستدرك الصحيحين[95] وفي ذخائر العقبى وفي تفسير السيوطي الدر المنثور يقول : إن رسول اللهJ يقول إذا أنا اشتقت إلى ريح الجنة شممت ريح فاطمةB.
وفي أسد الغابة لابن الأثير[96] في ترجمة فاطمة بنت رسول اللهJ قال : كانت فاطمةB تكنى أم أبيها. وكذلك في الاستيعاب لابن عبد البر[97].
وفي سنن  الترمذي[98]روى بسنده عن السيدة عائشة قالت : ما رأيت أحدا أشبه سمتا ودلا وهديا برسول اللهJ في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول اللهJ وقالت : إذا دخلت على النبيJ قام إليها فقبلها وأجلسها مجلسه وكان النبيJ إذا دخل عليها قامت من مجلسها قبلته وأجلسته في مجلسها.
ورواه أبو داود في سننه[99]باب ما جاء في القيام. وكذلك رواه البخاري في الأدب المفرد[100]. وذكره العسقلاني في فتح الباري[101]. وكذلك في مستدرك الصحيحين[102] قال هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين . ورواه جمع كثير من أئمة الحديث.
إن فاطمة الزهراء ( البتول )B أول من لحق بابيها من أهل البيت فبينها وبينه حوالي ستة اشهر على اكثر الروايات ولم تدفن بجانب أبيهاJ.
وقبر الزهراءB مجهول لا يعرفه أحد فمنهم من قال بأنه في الحجرة النبوية ومن قال انه في بيتها مقابل الحجرة النبوية ومن قال انه في البقيع وسط قبور أهل البيت بدون تحديد فما هي الحقيقة.
ألا ترى من أنها أرادت بهذا أن يتساءل المؤمنين عبر الأجيال عن السبب الذي دعاها أن تطلب من زوجها أن يدفنها في الليل سرا ولا يحضر جنازتها أحد غير من من خصتهم.
ويقول البخاري[103] في صحيحه وكذلك مسلم في صحيحه في باب لا نورث ما تركناه صدقة أنهاB ماتت وهي في اشد غضبها على المسلمين حتى أنها لم تأذن بحضور جنازتها أحد غير أهل بيتها حسب وصيتها لزوجها الذي دفنها في الليل سرا.


[1] - المعجم الأوسط للطبراني  3: 349 /2742.
[2] - الإصابة  4: 378.
[3] - مجمع الزوائد  9: 201.
[4] - إتحاف السائل : 28.
[5] - سورة النجم الاية 3 - 5.
[6] - البخاري وصحيح مسلم  : 2 / 376.
[7] - المعجم الكبير  22: 401 /1001.
[8] - مستدرك الحاكم  3 : 154.
[9] - اُسد الغابة  5: 522.
[10] - ذخائر العقبى : 39.
[11] - مقتل الحسين A الخوارزمي  1: 52.
[12] - مجمع الزوائد  9 : 203.
[13] - الصواعق المحرقة  : 175 ـ باب 11 ـ فصل 1 ـ المقصد 3.
[14] - المعجم الكبير  22: 404 / 1010 و 1011.
[15] - سنن البيهقي  7: 64 و 10: 201.
[16] - مشكاة المصابيح للتبريزي  3 : 1732.
[17] - فيض القدير  4/241.
[18] - حلية الأولياء  2: 40.
[19] - الصواعق المحرقة  : 190.
[20] - الاصابة  4 : 378.
[21] - مصابيح السنة  4 : 85.
[22] - ابن شاهين في فضائل فاطمة B: 42/ 21.
[23] - الكنجي في كفاية الطالب : 365.
[24] - صحيح البخاري  : 5 / 177 ط : دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
[25] - السنن الكبرى للبيهقي  : 6 6 .
[26] - مروج الذهب  : 3 / 86 ، 2 / 301.
[27] - سورة ال عمران  3 – 144.
[28] - مسند أحمد  3 : 140 و281 و5 : 48 و 50 و333 و388 و400.
[29] - صحيح البخاري  6 : 108 / 147 و 179 /261.
[30] - كتاب التفسير  8 : 196 / 113 و214 / 157 و216/ 163 ـ 166.
[31] - كتاب الرقاق  9 : 83.
[32] - صحيح مسلم  4: 1794/ 28 و1795/ 29 و1796/ 32 و1800/ 40.
[33] - المغازي للواقدي  1 : 310.
[34] - الموطأ لمالك  2 : 462 / 32 ـ كتاب الجهاد.
[35] - الهداية الكبرى / الخصيبي  : 407.
[36] - بحار الأنوار  43 : 197 /29 ، و 53 : 18.
[37] - تلخيص الشافي للشيخ الطوسيH  3: 76.
[38] - إثبات الوصية للمسعودي  : 124.
[39] - العقد الفريد لابن عبد ربه  5 : 12.
[40] - المختصر في أخبار البشر لأبو الفداء  2 : 64.
[41] - الموفقيات / الزبير بن بكار  : 581 عن محمد بن إسحاق.
[42] - شرح ابن أبي الحديد  6 : 21 و20 : 147.
[43] - مروج الذهب للمسعودي  3 : 77.
[44] - مقاتل الطالبيين لأبو الفرج  : 315.
[45] - الاحتجاج للطبرسي H : 83.
[46] - كتاب سُليم بن قيس: 38 و 40.
[47] - دلائل الإمامة للطبري  : 134.
[48] - بحار الأنوار  43 : 170 و 198 – 29.
[49] - الوافي بالوفيات للصفدي  6 : 17.
[50] - الملل والنحل للشهرستاني 1 : 57.
[51] - راجع: سفينة النجاة تأليف لَبيبْ السَّعدي جمعية إخوان البر لرعاية الإنسان والبيئة.
[52] - سنن الترمذي  ج2 ص319.
[53] - مستدرك الصحيحين  ج3 ص158.
[54] - مسند احمد بن حنبل  ج4 ص323.
[55] - سنن البيهقي  ج6 ص64.
[56] - حلية الأولياء لأبي نعيم  ج2 ص40.
[57] - حلية الأولياء لأبي نعيم  ج2 ص174.
[58] - كنز العمال  ج6 ص219.
[59] - شُجنة : أي قرابة الرحم .
[60] - خصائص النسائي  ص36.
[61] - الصواعق المحرقة لابن حجر  ص107.
[62] - ابن قتيبة في الإمامة والسياسة  ص14.
[63] - المناوي فيض الغدير  ج4 ص421.
[64] - مستدرك الصحيحين للحاكم  ج3 ص153.
[65] - كنز العمال  ج6 ص129.
[66] - ذخائر العقبى الطبري  ص39.
[67] - تهذيب التهذيب للطبري  ج12 ص441.
[68] - ابن حجر في الإصابة  ج8 ص159.
[69] - أسد الغابة  ج5 ص522.
[70] - ميزان الاعتدال للذهبي  ج2 ص72.
[71] - سنن الترمذي  ج2 ص306.
[72] - مستند احمد بن حنبل  ج5 ص391.
[73] - مستدرك الصحيحين  ج3 ص156 وفي موضع اخر ص 185 ورواه عن ابن عباس في العديد من المواضع.
[74] - خصائص النسائي  ص34.
[75] - حلية الأولياء لأبي نعيم  ج2 ص42.
[76] - كنز العمال  ج7 ص111.
[77] - تفسير ابن جرير الطبري  ج3 ص180.
[78] - الخطيب البغدادي بتاريخه  ج7 ص184 وكذلك في ج9 ص404 بطريقتين.
[79] - سورة آل عمران الآية 42 .
[80] - ابن الأثير أسد الغابة ج5 ص437.
[81] - تهذيب التهذيب لابن حجر  ج12 ص441.
[82] - ابن عبد البر باستيعابه  ج2 ص720.
[83] - الهيثمي في مجمعه  ج9 ص223.
[84] - قصص الأنبياء الثعلبي   ص511.
[85] - مسند حمد بن حنبل ج5 ص278.
[86] - البيهقي في سننه  ج1 ص26.
[87] - مستدرك الصحيحين  ج1 ص489 ي ج3 ص155 بسنده عن أبي ثعلبة الخشني وفي ج3 ص156 روى بسنده عن ابن عمر.
[88] - الصواعق المحرقة لابن حجر  ص109.
[89] - سنن النسائي  ج1 ص261.
[90] - مستدرك الصحيحين  ج1 ص381 وفي ج3 ص59 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولفظه كلفظ النسائي.
[91] - مسند الإمام احمد بن حنبل  ج3 ص204.
[92] - سنن البيهقي  ج3 ص409.
[93] - طبقات ابن سعد  ج2 ص83.
[94] - تاريخ بغداد  ج6 ص262.
[95] - راجع : مستدرك الصحيحين  ج3 ص 156 وفي ذخائر العقبى ص36 في تفسير السيوطي الدر المنثور يقول : إن رسول الله J يقول إذا أنا اشتقت إلى ريح الجنة شممت ريح فاطمةB.
[96] - أسد الغابة لابن الأثير  ج5 ص520.
[97] - الاستيعاب لابن عبد البر  ج2 ص752.
[98] - سنن  الترمذي  ج2 ص319.
[99] - أبو داود في سننه  ج33 ص223.
[100] - البخاري الأدب المفرد  ص136.
[101] - العسقلاني فتح الباري  ج9 ص200.
[102] - مستدرك الصحيحين  ج3 ص145.
[103] - راجع : صحيح البخاري  ج3 ص36 وصحيح مسلم ج2 ص72.