شبهات الصحاح أقام بالسيدة صفية بنفس الليلة صفة صلاة النبيJ
ان
تأثير ايات القرآن الكريم ونجاحه بلغ مبلغ خرق به نواميس الكون ، وخرج على العادات
التي امتزجت بدمائهم، والتقاليد التي ألفوها وساروا على دربها ، والعقائد التي
توارثوها بنسلهم وأخلاقهم التي نشأوا عليها تطبعوا بها.
وذلك
ما تميز وظهر به سلطانه القاهر على النفوس جميعاً وأحكامه النافذة المسيطرة على
الميول والشهوات والعواطف ، فأحدث سبحانه بذلك تغييرا مفاجئاً لم يحدث مثلهِ باي
كتاب انزله في أي عهد من عهود التاريخ قديمه وحديثه.
وتلاحظ
تأثيره في أعدائه وهم يعتبرون انذاك ائمة البلاغة وصيارفة البيان وأرباب الكلمة،
وأساطين الفصاحة والاسلوب، قد هالهم
وجذبهم، ما فاجأهم به كلام الله تعالى الموجود في ايات القرآن الكريم من سحر
بيانه، وعذب منطقه، ورصانة ألفاظه، وروعة أسلوبه، فكانت اولى الاسباب في انجذابهم
إليه.
فعند
الشيعة الامامية ان القران الكريم نزل دفعة واحدة على قلب النبي محمدo ثم بدأ بالبلاغ حينما يخبره جبرائيلA ولكن عند اخواننا اهل السنة هي آيات تجرد
الرسول محمد o من نسبتها إليه.
أنك
إذا قرأت القرآن الكريم تجد آياته الكريمة تجرد النبي محمد o من نسبتها إليه وتصفه من أنه كان قبل نزول
القرآن لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان.
وتمتن
عليه من أن الله تعالى قد آتاه الكتاب
والحكمة بعد أن كان لا يعلم عنهما شيئا كما في قوله تعالى: ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا
الإيمان﴾[1].
فقيل
الناظر في هذه الآيات الكريمة يعلم بما لا يدعوا مجالا لاي شك بأن النبي o ما كان يعلم أن الله تعالى سيشرفه بالنبوة
والرسالة، وسيلقي عليه هذا القول الثقيل كما في قوله تعالى: ﴿ إنا سنلقي عليك قولا
ثقيلا﴾[3].
وهو
الذي تنوء بحمله الجبال كما في قوله تعالى: ﴿ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته
خاشعا متصدعا من خشية الله﴾[4].
فبعد
ما شرف الله تعالى محمدJ برسالته وأشرقت نفسه بنورها ، كان إذا فتر
الوحي عنه تراه قد اعتراه من الحزن والوجيب وشدة التحرق والتشوق على فترته والتلهف
على عودته ولكن بعضهم يقول:
مما
جعله يمشي هائما حائرا لا يعلم أين السبيل والمقصد كل ذلك بين جبال مكة وشعابها
حتى لقد كاد يتردى مرة من شاهق وهو يطلبه.
فإن كان محمدJ يطلب السؤدد ، فليس شيء أوجه له ولا أمجد من
أن يكون هذا القرآن الكريم كلامه وهو الصادق المصدق ، ولو كان كذلك لأثبت به
ألوهيته بدل من نبوتهJ ولكانت أبلغ (الالوهية) في نجاح دعوته وأرجى
في ترويج ديانته.
لأن
جميع الناس تبهرهم الألوهية أكثر مما بهرتهم النبوة ويشرفهم أن يكونوا أتباع إله أكثر من أن يشرفهم أنهم أتباع
رسول لم يخرج ولن يخرج يوما من أرض العبودية ولم يرتق ولن يرتقي يوما إلى سماء
الربوبية[5].
هذا
الذي تقدم من كلام هو رأي اخواننا اهل السنة لكيفية تعامل الله تعالى مع صاحب
الرسالة وهو محمد بن عبدالله J فهو باختصار لا يدري شيئاَ تفاجأ واتهم
(بالانتحار) حينما تأخر الوحي عليه.
الحبر اليهودي يعلم التوحيد
بعد انحسار الرومانيين عن فلسطين في
عهد الدولة الاسلامية ودخول المسلمين , استبشر اليهود الخير من الدين الاسلامي
واستغلوا سماحة الدين فسعوا جاهدين بكافة الحيل من اجل تحقيق احلامهم ومآربهم
الشخصية في الذهاب الى ارض اليمعاد.
وذكروا أحاديث تمجد ببلاد الشام وأرض
المقدس وتشجع الهجرة الى بلاد الشام , وكان لرواتهم تأثير كبير كما في حديث حبر
اليهود علّمَ مُحمد بن عبداللهo التوحيد ومن ثم رسول اللهJ يعلمنا توحيد الله تعالى ومعنى هذا هل
اليهودي أفضل من النبيo.
لقد جاء رسول
الله o لغرض ترسيخ
مباني التوحيد وهو المسدد من الله تعالى لبيان توحيده فلاحظ كيف يوصف نبي
الوحدانية من انه جاهل بالتوحيد بالرغم من انه هو الأصل الأصيل لصحة الإسلام من
بطلانه.
ونبي الله هو الأصل الأول عند جميع المسلمين وقد ركز
الله عز وجل عليه بشكل مستفيض ولكن تجد في صحاح المسلمين يأتي الحبر اليهودي
وعلّمهُ التوحيد بقصد رفع الشرك عمن كان منتمي الى المجتمع القرشي.
فلقد روى العديد من حفاظ المسلمين ومنهم المحدث الكبير
في السلسلة الصحيحة (1166)- (صحيح) وهو (من حلف فليحلف برب الكعبة) كما عن قتيلة
بنت صيفي الجهنية قالت:
[ أتى حبر من الأحبار رسول اللهo فقال : يا
محمد ؟ نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون؟. قال o: سبحان الله
؟ وما ذاك ؟ قال تقولون إذا حلفتم: والكعبة قالت: فأمهل رسول اللهo شيئا ثم قال
: إنه قد قال فمن حلف فليحلف برب الكعبة قال:
يا محمد ؟ نعم القوم أنتم لولا أنكم تجعلون لله ندا ؟
قال o: سبحان
الله؟ وما ذاك ؟ قال : تقولون ما شاء الله وشئت. قالت : فأمهل رسول اللهo شيئا ثم قال
: إنه قد قال فمن قال : ما شاء الله فليقل معها : ثم شئت][6]. فكيف يكون
رسول الله o وهو المسدد
من الله تعالى ويتعلم التوحيد من اليهود؟ كما في الصحاح.
السيدة عائشة سحرت
قال الله تعالى بكتابه الكريم في نفي التهمة التي أتهمها
الظالمون لرسول الله محمد بن عبداللهo وهي تتهمة
بالسحر بقولهِ تعالى:
( نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ
يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن
تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً)[7].
كما اخرج في
الصحاح العديد من الحفاظ فمنهم الامام مسلم والامام البخاري حيث قالوا: ( حدثني
عبد الله بن محمد قال سمعت ابن عيينة يقول أول من حدثنا به ابن جريج يقول حدثني آل
عروة عن عروة فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه عن عائشة قالت: كان رسول الله o سحر حتى كان
يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان...)[8].انتهى.
فهل نصدق صحاح المسلمين أم نصدق كلام الله تعالى فكيف
يسيغ لأحاديث أن تتهم نبي الرحمة o انه مسحور
وكيف تجوزون أن يكون الشيطان قد سيطر على رسول الله o لفترة طويلة
لان السحر من عمل الشيطان.
وتجد في الصحاح هناك روايات تقول أن
رسول اللهo سحر وروايات أخرى بعبارة صريحة تقول أن
السيدة عائشة سحرت فمن نصدق.
كما نقل عنها
في العديد من الكتب كما ذكر البخاري في صحيحه قال : ( عن عائشة قالت : سحر النبيo حتى إنه
ليخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله..)[9].
فهنا يتبادر
لذهنك العديد من الأسئلة الخطرة منها من الذي اخبر ان محمد بن عبدالله رسول اللهo مسحور؟ وكيف
عرفوا انه مسحور ؟ وكيف عرف ان السحر زال عنه؟ وغيرها من الاسئلة.
(حاشاه من
ذلك) إن قلتم ان الوحي اخبر بسحرهِ فيقال ما هو الدليل ومن قال لكم إن الوحي اخبر
إن السحر قد زال ؟ وإن قلتم ان النبي o هو القائل يقال لكم رسول اللهJ مسحور كيف
عرف أن الوحي اخبره من انه قد زال السحر وليس الشيطان قد أوهمه حيث انه مسحور أكثر من ستة أشهر وواقع تحت
سيطرة الشيطان؟.
فهل السحر
وقع من تأثير الشيطان أم من تأثير غير الشيطان ؟ إن قلتم من تأثير الشيطان فيقال
لكم كيف استطاع الشيطان أن يسيطر على رسول اللهo وان قلتم من
غير الشيطان يبقى احتمال واحد هل السحر من الله تعالى أم من غير الله عز وجل؟ وهل
القرآن في هذه الفترة وقع تحت تأثير السحر؟[10].
فالكافرين
يدعون إننا اتبعنا رجل مسحور هل تقبلون هذا الكلام من أن يكون فعلاً نحن نتبع رجل
مسحور كما في قوله تعالى ( نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ
يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن
تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً)[11].
ولماذا لم
تكن السيدة عائشة زوج النبيJ هي المسحورة
ولانها روت الرواية فتكون مسحورة وتتوهم هذه القصة الموهومة كما اخرج العديد من
الحفاظ ومنهم الامام احمد في مسنده قال:
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان ثنا يحيى عن بن أخي عمرة ولا أدري هذا أو
غيره عن عمرة قالت:
( اشتكت عائشة فطال شكواها فقدم إنسان
المدينة يتطبب فذهب بنو أخيها
يسألونه عن
وجعها فقال والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت ان
تموتي فاعتق قال وكانت مدبرة قالت
بيعوها في أشد
العرب ملكة واجعلوا ثمنها في مثلهل)
[12]
تعليق شعيب الأرنؤوط : هذا الأثر صحيح.
فأيهما تقبلون تخريج الحديث أن تكون
السيدة عائشة زوج النبيJ هي المسحورة فتتوهم الحادثة أم يكون رسول
اللهo هو المسحور (اعوذ بالله من هذا المدعى)؟.
أقام بالسيدة صفية بنفس
الليلة D
قالوا ان رسول اللهJ أقام بالسيدة صفية B بنفس ليلة أسرها فكيف تزوجها النبي o قبل انتهاء عدتها ؟
كما تعرفون أن
عدة الأمة حيضتان في سنة الله تعالى كما ذكر النحاس فقال: (..وقال عمر بن الخطاب
بحضرة أصحاب رسول الله o عدة الأمة
حيضتان نصف عدة الحرة ولو قدرت على أن أجعلها حيضة ونصف ففعلت وهذا يدخل في باب
الإجماع لأنه لم ينكر عليه أحد من الصحابة..)[13].
ومثلهِ اخرج
عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه بسند صحيح (عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع
عن بن عمر قال عدة الأمة حيضة)[14].
ولكن لاحظ قد
رويتم حديث تؤمنون بصحته من ان رسول الله o أقام بأم
المؤمنين صفيةB بنفس الليلة
(اعوذ بالله) ماهذا الذي انتم قائلون بهِ. أليس بهذا الحديث رائحة من احاديث
الإسرائيليات كما اخرج الامام البخاري في صحيحه حيث قال:
حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا
إسماعيل بن علية قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس : ( أن رسول الله o غزا خيبر فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس
فركب نبي الله o وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة فأجرى نبي
اللهo في زقاق خيبر وإن ركبتي لتمس فخذ نبي اللهo.
ثم حسر الإزار عن فخذه حتى إني أنظر
إلى بياض فخذ نبي الله o فلما دخل القرية قال الله أكبر خربت خيبر
إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين قالها ثلاثا.
قال وخرج القوم إلى أعمالهم فقالوا
محمد قال عبد العزيز وقال بعض أصحابنا والخميس يعني الجيش قال فأصبناها عنوة فجمع
السبي فجاء دحية فقال يا نبي الله أعطني جارية من السبي.
قال: اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت
حيي فجاء رجل إلى النبي o فقال يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي
سيدة قريظة والنضير لا تصلح إلا لك.
قال ادعوه بها فجاء بها فلما نظر
إليها النبي o قال خذ جارية من السبي غيرها قال فأعتقها
النبي o وتزوجها فقال له ثابت يا أبا حمزة ما أصدقها
قال نفسها أعتقها وتزوجها حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم فأهدتها له من
الليل فأصبح النبي o عروسا فقال:
من كان عنده شيء فليجئ به وبسط نطعا
فجعل الرجل يجيء بالتمر وجعل الرجل يجيء بالسمن قال وأحسبه قد ذكر السويق قال
فحاسوا حيسا فكانت وليمة رسول اللهo)[15].
فهل تقبلون ياغيارا هذا الكلام على
رسول الله o وهو النظيف الشريف المسدد هل تقدمون رسول
الله o ام تقدمون حديث الامام البخاري؟ لكي تحافظون
على صحتهِ.
صفة صلاة النبي في الصحاحJ
في صحاح المسلمين رسول الله o يلتفت في الصلاة ويتحرك ويسهو كيف ذلك
بالنبيo وهو من يعلمنا الخشوع والاستقامة والتوجه
للصلاة للاننا في حضرة الله تعالى.
نبي الله o كان يحث على
الصلاة والتوجه بالصلاة والتطيب قبل الصلاة وتخصيص ثوب نظيف وخاص للصلاة ويأمرنا
وكذلك التوجه الجسمي والقلبي الخالص لله تعالى ومع ذلك ترى قولهم في نبي الرحمة o على خلاف ما
أمرنا به الله تعالى كما في قوله تعالى: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ
هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)[16].
وكذلك ان لاحظت الاحاديث اكثر تجد
انهم يقولون أن رسول الله o يصلي وهو (جنب) كما اخرج ذلك العديد من
الحفاظ ومنهم الامام البخاري في صحيحه وابن حبان في موارد الظمآن قال:
(أخبرنا أبو خليفة حدثنا أبو الوليد
الطيالسي حدثنا حماد بن سلمة عن زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة أن النبي o كبر في صلاة الفجر ثم أومأ إليهم ثم انطلق
فاغتسل فجاء ورأسه يقطر فصلى بهم)[17].
والاكبر من
هذا اتهام النبيJ من ان الشيطان يعترض رسول اللهo في الصلاة كما في
الحديث : أخبرنا
عبد الله بن محمد الأزدي حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا الفضل بن موسى حدثنا محمد
بن عمرو حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله o قال:
(اعترض الشيطان في صلاتي فأخذت بحلقه
فخنقته حتى وجدت برد لسانه ولولا دعوة أخي سليمانA لأصبح موثقا تنظرون إليه)[18].
ولاحظ كذلك
كما جاء في صحاح المسلمين ان رسول
اللهo يتحرك للخلف ويفتح الباب في الصلاة كما في
الحديث التالي: أخبرنا أبو يعلى حدثنا غسان بن الربيع حدثنا ثابت بن يزيد عن برد
بن سنان عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت:
(استفتحت الباب ورسول اللهo يصلي تطوعا والباب في القبلة فمشى النبي o عن يمينه أو عن يساره حتى
فتح الباب ثم رجع إلى الصلاة)[19].
ولاحظ كذلك
ذكروا رسول
اللهo في الصحاح يلتفت بصلاتهِ كما في الحديث
التالي وهو:
أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا
أبو عمار الحسين بن حريث حدثنا الفضل بن موسى عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن
ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس قال: ( كان النبي o يتلفت يمينا وشمالا في صلاته ولا يلوي عنقه
خلف ظهره)[20].
ولاحظ كذلك رسول الله o في صحاح المسلمين يشير بيده للصلاة كما في
الحديث التالي:
أخبرنا أبو خليفة حدثنا إبراهيم بن
بشار الرمادي حدثنا سفيان حدثنا زيد بن أسلم عن ابن عمر قال دخل النبي o مسجد بني عمرو بن عوف يعني مسجد قباء فدخل
رجال من الأنصار يسلمون عليه قال ابن عمر فسألت صهيبا وكان معه كيف كان النبي o يفعل إذا كان يسلم عليه وهو يصلي فقال: (كان
يشير بيده)[21].
ولاحظ عندهم
يروون في صحاح المسلمين ان
الرسول o يسهو في الصلاة ويقوم بتذكيره احد الصحابة:
أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا
محمد بن بشار حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت يحيى بن أيوب يحدث عن يزيد بن
أبي حبيب عن سويد بن قيس عن معاوية بن خديج قال:
( صليت مع رسول اللهo المغرب في الركعتين ثم انصرف فقال له رجل يا
رسول الله إنك سهوت فسلمت في الركعتين فأمر فأقام الصلاة ثم أتم تلك الركعتين
وسئلت عن الرجل الذي قال يا رسول الله إنك قد سهوت فقيل لي تعرفه فقال لا إلا فمر
بي رجل فقلت هو هذا فقالوا هذا طلحة بن عبيد الله)[22].
فهل تقبلون كل هذا على رسول الله o في صحاح المسلمين وهو المرسل من الله تعالى
المحاط من جميع الجهات لا يأتيه الباطل وهو المسدد وتعجز عن وصف محمد بن عبداللهJ الذي قالوا عنه انه يرى عريانا ويصلي وهو في
جنب كيف ذلك وهل يليق الوصف بمن هو أفضل البشر؟
ولو تسأل لماذا لا
تتوقف الأحاديث عن الطعن برسول الله o فلا يمكن أن
تصدر من إنسان مسلم وغيور على الدفاع عن نبي الله o المنزه من
النقص.
كما اخرج ذلك
العديد من الحفاظ ان رسول اللهo رؤيَّ
عريانا والعياذ بالله كما ينقل البخاري في صحيحه قال : حدثنا مطر بن الفضل قال
حدثنا روح قال حدثنا زكريا بن إسحق حدثنا عمرو بن دينار قال:
سمعت جابر بن
عبد الله يحدث أن رسول الله o كان ينقل
معهم الحجارة للكعبة وعليه إزاره فقال له العباس عمُهُ: (يا بن أخي لو حللت إزارك
فجعلت على منكبيك دون الحجارة قال فحله فجعله على منكبيه فسقط مغشيا عليه فما رئي
بعد ذلك عريانا)[23].
ويدعون زورا وبهتانا أن رسول الله o يصلي جنب هل
هذا يليق من نبي هو من أفضل أنبياء الله تعالى وهذا الوصف لا يليق حتى مع اضعف
الناس إيمان كما اخرج العديد من الحفاظ ومنهم أبو داود في سننه وابن حبان في موارد
الضمآن قال:
أخبرنا أبو خليفة حدثنا أبو الوليد
الطيالسي حدثنا حماد بن سلمة عن زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة: (أن النبي o كبر في صلاة الفجر ثم أومأ إليهم ثم انطلق
فاغتسل فجاء ورأسه يقطر فصلى بهم)[24].
[4] - سورة الحشر الاية 59.
[6] - راجع : السلسلة الصحيحة للالباني
ج3 ص154 ح1166 , و: مسند الامام احمد بن حنبل ج3 ص371 ح27138 قال شعيب الأرناؤوط
إسناده صحيح , و: المعجم الكبير للطبراني ج25 ص13 ح5 , و: سنن البيهقي ج3 ص216
ح5602 , و: الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص309 , و: الدر المنثور ج1 ص88.
[9] - راجع : صحيح البخاري ج3 ص1192
ح3095 , وكذلك في: ج5 ص2176 ح5433 , وصحيح مسلم ج3 ص1257 ح20 , وسنن النسائي
ج7 ص112 ح4080 وسنن ابن ماجة ج2 ص1173 ح4080 ومسند احمد ج4 ص367 ح19286 وكذلك في:
ج6 ص50 ح24283 ومسند ابي يعلى ج8 ص290 ح4882 ومسند ابن حميد ج1 ص115
ح271.
[11] - سورة الاسراء 47.
[12] - راجع : مسند احمد بن حنبل ج6 ص40
ح24172 والمستدرك على الصحيحين ج4 ص244
ح7516 قال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه آخر كتاب الطب , الادب المفرد ج1 ص68
ح162 قال: الالباني صحيح وسنن الدار قطني ج4 ص140 ح53 وسنن البيهقي ج8 ص137
ح16283.
[17] - راجع : موارد الضمآن 1/110 وصحيح موارد الضمآن 1/214 رقم 323 –
372 صحيح لغيره صحيح أبي داود (227–228)
وصحيح البخاري ج1 ص106 ح271 وكذلك: ج1 ص229ح614 .
[18] - راجع : موارد الضمآن ج1ص140 ح 252 و: صحيح موارد الضمآن ج1ص255
رقم 434 – 525 – 526 حسن صحيح (صفة الصلاة).
[19] - راجع : موارد الضمآن ج1ص140 ح530 و: صحيح موارد الضمآن ج1ص256
رقم438– 530 حسن. صحيح أبي داود (855).
[20] - راجع : موارد الضمآن ج1ص141 ح531 و: صحيح موارد الضمآن ج1ص257
رقم439– 531 صحيح . المشسكاة ( 998 ) .
[21] - راجع : موارد الضمآن
ج1ص141 ح532 و: صحيح موارد الضمآن ج1ص257 رقم440– 532 صحيح. (صحيح أبي داود 860).
[22] - راجع : موارد الضمآن ج1ص142 ح535 و: صحيح موارد الضمآن ج1 ص 258
رقم444-534 و: صحيح ابي داود (938).
[24] - راجع : موارد الظمآن ج1 ص221 قال الألباني صحيح لغيره , و: صحيح
أبي داود ص22– 228 , و: سنن ابن ماجه ج1 ص385 ح1120 قال الألباني حسن صحيح , و:
صحيح ابن حبان ج6 ص5 ح2235 قال شعيب الأرناؤوط صحيح بطرقه وشواهده.