الثلاثاء، 11 أبريل 2017

اتهام النبي ربي في صورة شاب أمرد وينزل كل ليلة خميس


اتهام النبي ربي في صورة شاب أمردo
هناك احاديث اتهمت النبي محمدo انه قال: رأيت ربي في صورة شاب أمرد جَعْد الله ليس كمثله شيء ولا يمكن رؤيته؟ فكيف تقبل تلك الروايات التي تتجرأ على الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم؟.
فما هو الفرق بين من يدعي انه يعبد معبود قد تلبس الإله بالجسد الناسوتي وهو الإله المتركب من الاقانيم الثلاثة أي الأب والابن وروح القدس وبين من يعتقد ان إلهه شاب أمرد والاثنين معاً يعتقدون أنهم على حق والنتيجة واحدة.
ورود انه ذكر الشيخ منصور بن عبد العزيز السماري[1] فقال:
[ فى طبقات الحنابلة 2/45-46 ساق ابن أبى يعلى بإسناده إلى أبى بكر المروذى انه قال : قرأت على أبى عبد الله - احمد بن حنبل - حدثكم شاذان حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال:
قال رسول اللهo: ( رأيت ربى عز وجل شاب أمرد جعد قطط عليه حلة خضراء) قال المروذى: قلت لأبى عبد الله: أنهم يقولون ما رواه الا شاذان؟ فغضب وقال: من قال هذا؟ ثم قال:
اخبرني عفان حدثنا عبد الصمد بن كيسان حدثنا حماد بن سلمة... فقلت: يا أبا عبد الله أنهم يقولون ما روى قتادة عن عكرمة شيئا فقال: من قال هذا؟ واخرج خمسة أو ستة أحاديث عن قتادة عن عكرمة].انتهى.
وكذلك رواه ابن عدي[2] فقال: حدثنا ابن شهريار حدثنا أبو بكر المروذى قلت لأحمد بن حنبل: يقولون انه لم يرو هذا الحديث إلا شاذان؟ فقال: حدثنا عفان حدثنا عبد الصمد بن كيسان عن حماد بن سلمة.
وجاء في طبقات الحنابلة[3] روى بسنده إلى أبى بكر المروذى قال حدثنا عبد الصمد بن يحيى قال سمعت شاذان يقول:
أرسلت إلى أبى عبد الله استأذنه في ان احدث بحديث حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبيo: رأيت ربي فقال: قل له قد حدث به العلماء حدث به.
وورد مثلهِ ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية[4] عن الخلال عن المروذى انه قال عقب روايته للحديث السابق:
قلت لأبى عبد الله: فشاذان كيف هو ؟ قال: ثقة وجعل يثبته وقال: في هذا يشنع علينا. قلت: أفليس العلماء تلقته بالقبول؟ قال: بلى... إلى أن قال السماري.
وقال[5] كذلك كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله o: (رأيت ربى في صورة أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء).
وقال ابن كثير[6] في تفسيره: إسناده على شرط الصحيح. وقال أبو يعلى[7] في إبطال التأويلات: وهذا من احمد تصحيح لحديث ابن عباس وتثبيت له.
وكذلك في إبطال التأويلات - نقل عن الطبراني انه قال حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبيo في الرؤية صحيح من زعم إني رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب.
وروى أيضا بسنده عن الطبراني انه قال: سمعت ابن صدقة الحافظ يقول: من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق.
ثم روى بسنده إلى البرذعى قال: (سمعت أبا زرعة الرازي يقول:
من أنكر حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله o رأيت ربى فهو معتزلي).
وجاء في اللآليء[8] عن ( السنة ) للطبراني انه قال: (سمعت أبا بكر بن صدقة يقول: سمعت أبا زرعة الرازي يقول: حديث عكرمة عن ابن عباس في الرؤية صحيح رواه شاذان وعبد الصمد بن كيسان وإبراهيم بن أبي سويد لا ينكره إلا معتزلي).
وفي طبقات الحنابلة[9] سئل أبو الحسن بن بشار عن حديث أم الطفيل وحديث ابن عباس في الرؤية فقال: صحيحان فقال رجل:
هذه الأحاديث لا تذكر في مثل هذا الوقت - فقال ابن بشار: (فيدرس الإسلام) منكرا على منع السؤال عن الخبرين. وقوى الخبرين أبو طالب العشاري[10].
وسيأتي الكلام عن حديث أم طفيل فالحديث - يعنى حديث الشاب الأمرد - صحيح صححه احمد وأبو زرعة الرازي وابن صدقة والخلال وأبو الحسن بن بشار وأبو طالب العشاري والطبراني وأبو يعلى وابن تيمية..
وله شاهد- من حديث أم طفيل امرأة أبي بن كعب أنها: سمعت رسول اللهo يذكر انه رأى ربه عز وجل في صورة شاب ذي وفرة قدماه في الخضرة عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب. - ثم ذكر السمارى مصادره إلى ان قال-:
وذكر أبو بكر الخلال في سننه[11]: قال اخبرني محمد بن على بن محمد الوراق قال اخبرنا إبراهيم بن هانئ قال اخبرنا احمد بن عيسى وقال له احمد بن حنبل: (حدثهم به) في منزل عمه قال: اخبرنا عبد الله بن وهب قال:
 اخبرني عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبى هلال ان مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبى بن كعب أنها قالت: سمعت رسول اللهo يذكر انه رأى ربه في المنام في صورة شاب.. الحديث.
وظاهر هذا الحديث عن احمد تدل على صحة حديث أم طفيل عنده فلا يجوز ان يأمر بالتحديث بحديث يعتقد ضعفه لا سيما فيما يتعلق بصفات الله - ولكن ابن الجوزي[12] قال:
[وذكر أبو بكر الخلال في كتاب العلل قال اخبرني محمد بن على قال حدثني مهنا قال: سالت أبا عبد الله احمد بن حنبل عن هذا الحديث فحول وجهه عنى وقال:
هذا حديث منكر وقال: لا يعرف هذا رجل مجهول يعنى مروان بن عثمان قال: ولا يعرف أيضا عن عمارة بن عامر].
ومثلهِ قال[13] أبو يعلى: [(فظاهر هذا التضعيف من احمد لحديث أم الطفيل) ثم روى عن الخلال انه قال:
إنما نروى هذا الحديث وان كان في إسناده شيئا تصحيحا لغيره يريد حديث ابن عباس قلت: وهو كذلك فمروان بن عثمان وان ذكره ابن حبان في الثقات فقد قال أبو حاتم الرازي فيه (ضعيف) وقال البخاري[14] (لا يعرف عمارة ولا سماعه من أم طفيل)].
واما ابن تيمية[15] قال : وأما حديث أم طفيل فإنكار احمد له لكونه لم يعرف بعض رواته لا يمنع ان يكون عرفه بعد ذلك ومع هذا فأمره بتحديثه به لكون معناه موافقا لسائر الأحاديث كحديث معاذ وابن عباس وغيرهما وهذا معنى قول الخلال:
إنما يروى هذا الحديث وان كان في إسناده شيء تصحيحا لغيره ولان الة تنكر ألفاظه التي قد رويت في غيره ثابتة فروى ليبين ان الذى أنكروه تظاهرت به الأخبار  استفاضت.
وكذلك قول أبي بكر عبد العزيز (فيه وهاء ونحن قائلون به) اى بمعنى لأجل ما ثبت من موافقته لغيره الذي هو ثابت لا انه يقال بالواهي بدون حجة فان ضعف إسناد الحديث لا يمنع من ان يكون متنه ومعناه حقا ولا يمنع أيضا ان يكون له من الشواهد ما يبين صحة الحديث.
ومعنى الضعيف عندهم : إنا لم نعلم ان راويه عدل أو لم نعلم انه ضابط فعدم علمنا بأحد هذين يمنع الحكم بصحته لا يعنون بضعفه إنا نعلم انه باطل فان هذا هو الموضوع وهو الذى يعلمون انه كذب مختلق.
فإذا كان الضعيف في اصطلاحهم عائدا إلى عدم العلم فانه يطلب له اليقين والتثبيت فإذا جاء من الشواهد بالإخبار الأخر وغيرها مما يوافقه صار ذلك موجبا للعلم بان راويه صدق فيه وحفظه.انتهى.
قلت : والذي يظهر لي ان الإمام احمد إنما أنكر من الحديث قوله: (انه رأى ربه في المنام) فانه يصحح حديث ابن عباس كما تقدم وليس فيه ذكر المنام والله اعلم[16].
كما أخرج العديد من الحفاظ منهم الطبراني وأبو بكر الخطيب وأبو يعلى الفراء وابن أبي يعلى وابن عدي والدار قطني وغيرهم تارة بالإسناد عن ابن عباس وأخرى عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب، ومن تلك     الطرق:
قال الطبراني في كتاب السنة : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أبي، حدثنا الأسود بن عامر.
وحدثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، حدثنا عفان ، حدثنا عبد الصمد بن كيسان.
وحدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، حدثنا عيسى بن شاذان ، حدثنا إبراهيم بن أبي سويد الدراع ، قالوا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: قال رسول اللهo: (رأيت ربي في صورة شاب له وفرة)[17].
قال الدار قطني في كتاب رؤية الله : حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي، حدثنا أبو زرعة الدمشقي، حدثنا أحمد ابن صالح، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث:
أن سعيد بن أبى هلال أخبره، عن مروان بن عثمان أخبره، عن عمارة بن عامر، عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب، أنها سمعت رسول اللهo يذكر: أنه رأى ربه عز وجل في النوم في  صورة شاب ذي وفرة قدماه في الخضر عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب[18].
وكذلك أخرجه الطبراني[19] حيث قال: سمعت أبا بكر بن صدقة يقول: سمعت أبا زرعة الرازي يقول: حديث قتادة عن عكرمة، عن ابن عباس في الرؤية صحيح، رواه شاذان، وعبد الصمد بن كيسان وإبراهيم بن أبي سويد، لا ينكره إلا معتزلي[20].
سند الكلام إلى أبي زرعة : نقل الطبراني كلام أبي زرعة بواسطة شخص واحد وهو أبو بكر بن صدقة، وهو أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة البغدادي، قال فيه الذهبي:
الإمام الحافظ، المتقن الفقيه[21] وقال فيه الدارقطني: ثقة، ثقة، وذكره ابن المنادي في كتاب أفواج القراء فقال: كان من الحذق والضبط على نهاية ترضى بين أهل الحديث.. الخ[22].  
وقال أبو يعلى الفراء بشأن الحديث المتقدم: قد صححه أبو زرعة الدمشقي فيما سمعناه من أبي محمد الخلال وأبي طالب العشاري وأبي بكر بن بشران عن علي بن عمر الحافظ فيما خرّجه في آخر كتاب الرؤية قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي قال: حدثنا أبو زرعة الدمشقي، قال حدثنا أحمد بن صالح، قال:
حدثنا ابن وهب، أخبره أنّ مروان بن عثمان أخبره عن عمارة بن عامر أنّ أم الطفيل امرأة أبي بن كعب أنها سمعت رسول اللهo يذكر أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة قدماه في أخضر عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب.
قال أبو يعلى نقلاً الدار قطني في كتاب الرؤية بعد أنّ نقل الخبر المتقدم: قال أبو زرعة: 
كل هؤلاء الرجال معروفون لهم أنساب قوية بالمدينة فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبى سعيد بن المعلى الأنصاري.
وأما عمارة فهو ابن عامر بن عمرو بن حزم صاحب رسول اللهo وعمرو بن الحارث وسعيد ابن أبى هلال فلا يشك فيهما وحسبك بعبد الله بن وهب محدثا في دينه وفضله.
وقال أبو يعلى الفراء بعد ذلك : وظاهر الكلام من أبي زرعة إثباتاً لرجال حديث أم الطفيل، وتعريفاً لهم، وبياناً عن عدالتهم، وهو ظاهر ما عليه أصحابنا لأنّ أبا بكر الخلال ذكر حديث أم الطفيل في سننه ولم يتعرض للطعن عليه[23].
قال أبو يعلى الفراء : وكتب إليّ أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن مندة الأصبهاني بجزء فيه حديث ابن عباس في الرؤية من طرق وكلام أصحاب الحديث عليه، فقال:
أنبأنا الحسن بن علي بن سلمة الهمذاني ومحمد بن علي بن مهدي وغيرهما، قالوا : حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، وحدثنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن إسحاق واللفظ له، قال:
حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا الأسود بن عامر، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة ، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
قال رسول الله o : رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء.
قال : وأبلغت أنّ الطبراني قال : حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي o في الرؤية صحيح وقال من زعم أني رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب.
وهذا حديث رواه جماعة من الصحابة عن النبيo وجماعة من التابعين عن ابن عباس وجماعة من تابعي التابعين عن عكرمة وجماعة من الثقات عن حماد بن سلمة عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبيo وذكر أسماءهم بطولها.
ثم قال : وأنبأنا محمد بن عبيد الله الأنصاري قال: سمعت أبا الحسن عبيد الله بن محمد بن معدان يقول:
سمعت سليمان بن أحمد يقول : سمعت ابن صدقة الحافظ يقول: من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق[24].
قال أبو يعلى الفراء بعد أنْ أورد الحديث المذكور بطرق متعددة: وحدثنا محمد بن الحسن، قال حدثنا أحمد بن محمد الملحمي، قال: سمعت محمد بن علي بن جعفر البغدادي قال:
سمعت أحمد بن محمد بن هاني الأثرم يقول: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن حديث حماد بن سلمة عن قتادة، عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي o: رأيت ربي...الحديث . فقال أحمد بن حنبل:
هذا الحديث رواه الكبّر عن الكبّر عن الكبّر ، عن الصحابة عن النبيo فمن شك في ذلك أو في شيء منه فهو جهمي لا تقبل شهادته، ولا يُسلم عليه، ولا يعاد في مرضه[25].
وقال أبو يعلى الفراء أيضاً : فروى المروذي قال: حدثني عبد الصمد بن يحي الدهقان، قال سمعت شاذان يقول: أرسلت إلى أبي عبد الله استأذنه في أنْ أحدث بحديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس: رأيت ربي، فقال: حدث به، فقد حدث به العلماء. فقلت:
إنهم يقولون : ما رواه غير شاذان ؟ قال: بلى قد كتبته عن عفان ، عن رجل، عن حماد بن سلمة. قال أبو يعلى: وهذا من أحمد تصحيح لحديث ابن عباس وتثبيت له[26].
قال ابن أبي يعلى : قال المروذي: قلت لأبي عبد الله: إنهم يقولون: ما رواه إلا شاذان، فغضب وقال: من هذا؟ ثم قال: أخبرني عفان بن عبد الصمد بن كيسان، حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي o قال:
رأيت ربي عز وجل. قال: المروذي: فقلت: يا أبا عبد الله، إنهم يقولون: ما روى قتادة عن عكرمة شيئاً. فقال: من هذا؟ أخرج خمسة، ستة أحاديث أو سبعة عن قتادة، عن عكرمة[27].
ونقل ابن عدي حديث بسنده عن حماد بن سلمة عن قتادة، عن عكرمة عن ابن عباس قال: أنّ محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه أو قال: رجليه في خضرة.
وأخرج بسنده عن حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال النبيo: رأيت ربي في صورة شاب أمرد جَعْد، قال وزاد عليه ابن شهريار: عليه حلة خضراء.
قال ابن عدي بعد ذلك : حدثنا ابن شهريار، حدثنا أبو بكر المروذي، قلت لأحمد بن حنبل: تقولون إنه لم يرو هذا الحديث إلا شاذان؟ فقال:
حدثنا عفان ، حدثنا عبد الصمد بن كيسان، عن حماد بن سلمة. قلت: يقولون: لم يسمع قتادة من عكرمة، فغضب وأخرج كتابه فيه سماع قتادة من عكرمة ستة أحاديث[28].
وقال ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة في ترجمة عبد الصمد بن يحي متحدثاً عنه: نقل عن إمامنا أشياء فيما أنبأنا محمد بن المهتدي بالله، عن محمد بن أخي ميمي، قال: أخبرنا علي بن محمد الموصلي، قال أخبرنا موسى بن محمد الغساني، قال حدثني أبو بكر المروذي، قال حدثني عبد الصمد بن يحي. قال: قال لي شاذان: اذهب إلى أبي عبد الله فقل: ترى لي أنْ أحدث بحديث قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
رأيت ربي عز وجل في صورة شاب ؟ قال: فأتيت أبا عبد الله، فقلت له، فقال لي: قل له: تحدث به، قد حدث به العلماء[29].
ونقله ابن أبي يعلى بطريق آخر ، قال: أنبأنا محمد بن الأبنوسي، عن الدارقطني، حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا أبو بكر المروذي، حدثنا عبد الصمد بن يحي، قال: سمعت شاذان يقول:
أرسلت إلى أبي عبد الله أستأذنه في أنْ أحدث بحديث حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبيo: رأيت ربي عز وجل ؟ فقال: قل له: قد حدَّث به العلماء، حدث به[30].
وقال ابن مفلح الحنبلي: قال المروزي: حدثني عبد الصمد بن يحي، قال: قال لي شاذان: اذهب إلى أبي عبد الله فقل:
 ترى أنّ أحدث بحديث قتادة عن عكرمة، عن ابن عباس: (رأيت ربي عز وجل) ؟ قال لي: حدث به، فقد حدث به العلماء[31].
اذاً السؤال ما الفرق بين من يقول ربي الأقانيم الثلاثة ومن يقول شاب أمرد والاثنين يعتقدون بأنهم على حق وعلى مجرى واحد.

[1] - مدرس الحديث في الجامعة الإسلامية بالمدينة - في تعليقه على كتاب (نقض الدارمي) الذى نشرته دار أضواء السلف في الرياض.
[2] - الكامل لابن عدي 2 / 261.
[3] - طبقات الحنابلة لابن أبى يعلى  1 / 118-119.
[4] - ابن تيمية نقض تأسيس الجهمية 3 / ل216.
[5] - ابن تيمية نقض تأسيس الجهمية 3/ ل216الجزء الثالث المخطوط من كتاب نقض التأسيس.
[6] - تفسير ابن كثير 6 / 448.
[7] - إبطال التأويلات لأبو يعلى 1 / 140 .
[8] - اللآليء للسيوطي 1 / 29.
[9] - طبقات الحنابلة 2 / 59.
[10] - طبقات الحنابلة 2 / 191.
[11] - إبطال التأويلات لأبي يعلى 1 / 136.
[12] - العلل لبان الجوزي 1 / 15.
[13] - ابطال التأويل 1 / 140.
[14] - التاريخ الصغير للبخاري 1 / 327.
[15] - نقض التأسيس لابن تيمية ج3  /ل255.
[16] - نقض الدارمى بتحقيق الشيخ منصور السمارى /440-445 طبعة دار أضواء السلف – الرياض – السعودية.
[17] - نقله عن الطبراني الحافظ جلال الدين السيوطي في اللئآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ج1 ص 29 ط. دار المعرفة بيروت سنة 1403هـ- 1983م .
[18] - كتاب رؤية الله للدارقطني ص 90 طبعة مكتبة القرآن القاهرة  .
[19] - المعجم الكبير للطبراني ج25 ص 143 رقم 346 ط. مكتبة ابن تيمية القاهرة.
[20] - اللآلي المصنوعة في ألأحاديث الموضوعة للسيوطي ج1 ص 29 ، 30.
[21] - سير أعلام النبلاء ج14 ص 83.
[22] - تاريخ بغداد ج5 ص 41 رقم 2395 طبعة دار الكتب العلمية بيروت .
[23]- ونقل كلام أبي زرعة عن الدار قطني أبو يعلى الفراء في إبطال التأويلات لأخبار الصفات ج1 ص141 رقم140 ط1 مكتبة دار الإمام الذهبي الكويت سنة 1410هـ .
[24]- إبطال التأويلات ج1 ص 143 ، 144 الأرقام 142 ، 143 ، 144 ، 145 .
[25]- إبطال التأويلات ج1 ص 145 رقم 149 .
[26]- إبطال التأويلات ج1 ص 139 ، 140 رقم 135 .
[27]- طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ج2 ص 45 ، 46 رقم 589 ط: دار المعرفة بيروت.
[28]- الكامل في ضعفاء الرجال ج2 ص 261 ط: دار الفكر بيروت .
[29]- طبقات الحنابلة ج1 ص 218 رقم 287 .
[30] - طبقات الحنابلة ج1 ص 118 ، 119 رقم 137 .
[31]- المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد ج2 195 رقم 681 طبعة مكتبة الرشد الرياض الطبعة الاولى سنة1410هـ-1990م  .