جولة داخل حجرات امهات
المؤمنين بيت النبوة أفضل البشر
لم يكن نصيب رسول اللهo من قومهِ قريش واعوانهم فقط التعذيب والأذى
فهو ليس بالقليل فنبي الرحمةJ كلما سمع أنَّ أحد من ما
عُذِّب أو أوذيَ في سبيل دعوته تألَّم وتأثَّر وأكثر الاحيان تفيض عيناه الشريفة
بالدموع.
بالإضافة الى كل ذلك فقد كان قوم قريش
تتعرض للنبيo بالذات ، إذ كان أبو لهب يرمي نبيّ اللهo بالحجارة ، وكانت زوجته تُلقي في طريق
الرسولJ الأشواك.
وكان أبو جهل يحاول إثارة غضب النبيJ بإلقاء الغرث على رأسه الشريف وهو في الصلاة
، أو يرمي القذر في طعامه وهو يأكل؟.
وذات مرة شجَّ أحد الكفَّار رأس النبيJ الشريف بالقوس حتى جرت دماؤه على وجهه
الكريمJ!. وكان بعض آخر منهم يلطِّخون داره المباركة
بالأقذار، وقد يلقون بها في فناء دارهJ[1].
فنعتقد بضرورة ارتباط الفرد المسلم بالمجتمع
على الدوام بسيرة الرسول الأعظمo، والأئمة الطاهرينD، والشخصيات الرائدة في الإسلام من الصحابة
والتابعين، وهذه الصلة المستمرة تحفظ عقيدته من الانزلاق[2].
من خلال شوقنا مع الإصرار لغرض معرفة
الظروف المحيطة بدار رسول اللهo والزهراءB من خلال طريق إسلامي من كتب المصادر بشكل واضح
في دعم الجانب الإعلامي وهذا ما يدعو إلى التفاؤل والموفقية والاستمرار.
الاول : بيت النبوة وحجرات
زوجاته
لاحظ رسول الله o أن إقبال وحماس المسلمين الأنصار المستقبلين
له شئ خارج عن الوصف فترك زمام الناقة وقالJ إنها مأمورة مشت مسافة ووقفت عند بيت أبي
أيوب الأنصارى واسمه خالد بن زيدE.
ناخت الناقة ثم أزمت (عملت صوت بدون أن
تفتح فمها) فقال نبي اللهo هذا المنزل إن شاء الله وهناك المسجد إن شآء
الله.
وهذا البناء البسيط المتواضع هو الذى
ربى البشر ومؤدبي الجبابرة وملوك الدار الآخرة واجيالهم فلم يكن للصلاة فحسب بل
كان:
(1) جامعة يتلقى فيها المسلمين تعاليم
الإسلام وتوجيهاته.
(2) قاعدة لإدارة جميع الشؤون وبث
الإنطلاقات.
(3) برلمان لغرض عقد المجالس
الإستشارية والتنفيذية.
(4) داراً يسكن فيها عدد كبير من
فقراء المسلمين اللاجئين الذين لم يكن لهم هناك دار ولا مال ولا أهل ولا بنون.
لمّا بدأ نبي اللهo بعد وصوله إلى المدينة معافاً سالماً ببنآء
المسجد فلماذا لم يبني مستشفى أو مصنع لغرض تشغيل الأيدى العاطلة أو مدرسة لكي يعلم
العقول الجاهلة ويمحى الأُمية وهناك مشروعات كثيرة.
اذاً : لماذا المسجد فرسول اللهo جآء لكي يعلم الجاهل لاشك ويُشغل العاطل ولا
شك جآء لكي يملأ الأرض عملاً وإنتاجاً وعلماً ونوراً ، والقرآن من بين تلك المهمات
لرسول اللهo كما جاء في كتابه الكريم بقوله تعالى:
( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً
مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ
وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ)[3].
فالله تعالى يقول للبشر أرسلت فيكم
رسول منكم يقرأ عليكم القرآن ويطهركم من الشرك وقبيح الأفعال ويعلمكم أحكام القران
المجيد والسنة النبوية المطهرة ويعلمكم من أمور الدنيا والدين الشئ الكثير الذى لم
تكونوا تعلمونه ولا تعرفونهُ.
وكأن رسول الله o قال: قبل أن نعمل مدارس من هم المعلمون في
هذه المدارس؟ فمن هم المدرسين او المعلمين.
ومن الذي يشتغل (يعمل) في المصانع
والمستشفيات فكل هؤلاء الناس يدخلوا المسجد لكي يعرفوا الواجب والحق الذى لهم
والواجب الذى عليهم.
فرسالة مسجد نبي الله J رسالة الإخوة والمحبة والعدل والمساواة
والوحدة وأخوة مستفادة من تعارف تم في المسجد ومصاهرة ونسب في المسجد ومعاملة
وأرباح ومكاسب وأنت لا تدرى.
فقد كان مكان حكم بني امية في الشام
وهي دمشق اليوم عاصمة سوريا الآن وعمر بن عبدالعزيز الاموي كان حاكم على المدينة
المنورة ، فجآءه أمر من الوليد بن عبدالملك بهدم حجرات أمهات المؤمنين دار (بيت)
رسول اللهJ.
حينها بكى الناس يوم أن هُدمت حجرات الدار
بكاءً شديداً فقال سعيد بن المسيب والله لقد وددنا أنها بقيت حتى يعلم الناس وتعلم
الأمة وحُكامها ومن يقومون بأمرها كيف كان زهد رسول اللهo.
فالحجرة : مبنية من طوب (طابوق) أخضر (غير معامل بالنار) ومن
الداخل بالجلد الماعز الممسوح تقريباً على قدر قامة رجل يدخل وهو منكس الرأس لكي
يدخل الغرفة.
وهذه الحجرات (الغرف) ذكرهم الله
سبحانهُ في كتابه من سورة الأحزاب كما في قوله تعالى: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى
فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ) وتجد هناك سورة كاملة بهذا
الاسم (سورة الحجرات) كما في قولهِ تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن
وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ)[4].
وزوج رسول اللهJ ام المؤمنين السيدة سودة B بنت زامعة ماتت في عهد نبي اللهo ولحقت بام المؤمنين السيدة خديجةB.
واما الحجرة الخاصة بالسيدة صفية بنت
حي ابن أخطبB استولى عليها معاوية بن ابي سفيان بعد موتها
وحجته انه اشتراها من ورثتها بـ(180) الف درهم.
فهذه الحجرات تردد فيها سيد الكائنات
ودخلها وخرج منها وصلى فيهاo وجميع المسلمين كانوا يريدون أن يتبركوا بها
قبل أن يأتي عمر بن عبدالعزيز الاموي ويهدمها بأمر حكام بني امية.
ومعاوية لم يكتفي بالأستيلاء على حجرة
ام المؤمنين السيدة صفيةB فقيل أشترى حجرة السيدة عائشة منها بـ(200,000)
درهم على أن تبقى هي فيها طوال حياتها ، وبعد الوفاة يأخذها. وقيل استولى عليها
بعد وفاتها بدون ثمن.
وأستولوا من خلال الامر الأموي على حجرة
السيدة فاطمة الزهراءB والساحة او الفسحة لطريقها العطر.
فكان من جملة ملحقات المسجد بنآء مظلل
اسمه (الصفة) وهو مكان مظلل في مؤخرة المسجد يأوي إليه الفقراء والمساكين ممن لا
مأوى لهم ولا مال ، وكذلك الذين يحضرون إلى المدينة من غير أن يكون لهم أهل ولا
عشيرة.
فكان نبي اللهo يأويهم إلى هذا المكان ويأتيهم بالطعام
ويزورهم دائماً وباستمرار وكانوا عُدة في الحروب ومن استطاع ان يتزوج منهم يوفر له
المسكن وغيره.
كما في قوله تعالى:
(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ
يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ
عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ
أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)[5].
وكان الإمام المجتبى الحسن بن علي D يمر عليهم فساعات كانوا يدعونه (تفضل كلُ
معنا) فيجلس معهم ليأكل بطيب نفس ويظهر لهم السرور ثم يُكافؤهم على ما صنعوا معه
ويقول لهم:
(إني داعيكم على الطعام غداً ان شاء
الله).
ففي مسجد النبي o كان ملحق بالصفة حجرة صغيرة تسمى المشُربة
يجلس فيها واحد أو اثنين بالعافية وهي أعلى بقليل من أرضية المسجد بدرج.
يسمى العجلة (منقورة من خشب مدورة)
شبة حجرة صغيرة مثل حمام صغير مفصولة عن المسجد وتسمى العلية وكان أحياناً رسول
اللهo يعتكف فيها وأحياناً في المسجد.
والمشُربة هي كما قلنا سابقاً من
ملحقات المسجد وقربة مملوءة بالماء معلقة على الحائط للشرب والوضوء والحصيرة التي
ينام عليها رسول اللهo بالية جداً ومعلمها على جنبه الشريفJ.
الثاني : حجرات ( غرف ) بيت
النبي o
حجرات بيته o هي من جريد النخل مغشّى من
خارج بمسوح الشعر، وعرض البيت من باب الحجرة نحوا من ستة أو سبعة اذرع، وأحرز
البيت من الداخلي عشرة اذراع كما هي في وصف الشاعر حسان:
بها حجرات كان ينزل وسطه * من الله
نور يستضاء ويوقد
وتشتمل دار نبي الله محمد بن عبداللهJ النورانية (بغض النظر عن
الاختلاف بمكان الدفن) على العديد من الحجرات منها :
1 - حجرة السيدة سودة B شرق حجرة مرقد ومدفن الجسد المقدس للنبي o يفصل بين (حجرة عائشة) وحجرتها جدار فقط
والذي هو اليوم مكان القبة الخصراء للرسول o.
2 - حجرة أم المؤمنين أم سلمة B ويتصل بحجرة أم سلمة من الشرق حجرة أم
المؤمنين زينب بنت جحش B يفصل بينهما جدار أي من جهة الشمال الشرقي
للمرقد المقدس للنبي o.
3 -
حجرة السيدة حفصة فهي في المواجهة الشريفة وبمحاذاة غرفة عائشة جنوباً أي
غير موجودة حالياً، وأصبحت هذه الحجرات داخل المسجد النبوي محجوزة بـ(شبك الحديد).
كما أن الحجرة النبوية بنيت بشكل
هندسي. بحيث يقف من يسلم على رسول الله o الآن.
4 -
حجرة أم المؤمنين جويرية B تلي موقع (أهل الصفة) غرباً وهدمها بن
عبدالعزيز الاموي وضمها للمسجد.
5 - حجرة رملة بنت أبي سفيان (أم
حبيبة)B نفس امتداد جهة الغرب حيث حجرة السيدة
جويرية B تلي موقع (أهل الصفة) غرباً.
6 -
حجرة أم المؤمنين صفية بنت حيي B بالقرب من باب الرحمة حالياً، والحجرات
الثلاث (صفية ورملة وجويرية) دخلت في مساحة المسجد النبوي قديماً، وعندما هدمت
وأدخلت الحجرات في المسجد بأمر من الوليد بن عبدالملك الاموي بكى الناس لذلك.
أما حجرات بقية أمهات المؤمنين فتقع
شمال المسجد متصلة به في عهده o في جنوب المظلات الأمامية حالياً أي جنوب
فيما كان يسمى بالحصوة الأمامية.
7 - حجرة السيدة عائشة كما يقال هي
مكان دفن الرسول o وتقع من جهة الشمال الشرقي لها حجرة أم
المؤمنين أم سلمة B ويتصل بحجرة أم سلمة من الشرق حجرة أم
المؤمنين زينب[6] بنت جحش B ويفصل بينهما جدار، وتتصل بها جنوباً حجرة
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة B (أم المساكين).
وبحسب تتبع الاحاديث وخصوصا الكلام الذي
ذكره السمهودي من ان حجرة السيدة عائشة اول حجرة من القبلة من طرف المغرب وليس هذه
التي فيها قبر ابو بكر وعمر ورسول اللهo.
وحالياً يحتوي حجرة السيدة عائشة
وحجرات كل من أمهات المؤمنين: أم سلمة، زينب بنت جحش، وزينب بنت خزيمة، وسودة،
إضافة إلى حجرة السيدة فاطمة الزهراء (منزل الامام علي) D.
الثالث : صحة دفن النبي في
حجرة السيدة عائشة o
كما اسند ابن زبالة ويحيى عن سليمان
بن سالم عن مسلم بن ابي مريم وغيره. كان باب بيت السيدة فاطمةB بنت رسول الله o في المربعة في القبر قال سليمان قال لي
مسلم: لا تنس حظك من الصلاة اليها فانها باب فاطمة B الذي كان علي A
يدخل عليها منه.
واسند ابو غسان كما قاله ابن شبة عن
مسلم بن سالم بن ابي مريم حيث قال: عرس علي A بفاطمة بنت رسول الله o الى الاسطوان التي خلف الاسطوان المواجهة
الزور.
وكانت داره في المربعة التي في القبر
قال سليمان وقال مسلم لا تنس حظك من الصلاة اليها فانه باب فاطمةB التي كان عليA يدخل عليها منه وقد رايت حسن بن زيد يصلي
اليها.
قال السمهودي: من فضل هذه الاسطوانة
ما اسند يحيى عن ابي حمراء. رابطت بالمدينة سبعة اشهر كيوم واحد وكان رسول الله o ياتي باب عليA كل يوم فيقول:
الصلاة الصلاة ثلاث مرات.. (انما يريد
الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا). الاية.
وقد حرم الناس الصلاة الى هذه
الاسطوانة لإدارة الشباك على الحجرة الشريفة وغلق ابوابه.
وقد روى الطبراني كذلك في حديث ابي
ثعلبة كان النبي o اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين
ثم يثني بفاطمةB ثم ياتي بيوت نسائه.
والذي يتأمل هذه الاخبار يجد ان بيت فاطمة
الزهراءB داخل المربعة بل هو نفس المربعة وهذا صريح
ما اسنده ابن زبالة كان بيت فاطمةB بنت رسول الله o في المربعة التي في القبر.
وخاصة اذا علمنا من ان الاسطوان الذي
هو مربع القبر قد ادخل في القفص الذي عبر عنه السمهودي بالشباك حينما قال لادارة
الشباك الدائر حول الحجرة الشريفة وغلق بابه فهو صريح من ان المربع الذي هو
الاسطوان قد اصبح داخل القفص الشريف وقد حرم الناس من الصلاة اليه.
ومما يؤكد ما ذهبنا اليه ما اخرجة ابن
شبة في تاريخ المدينة عن جعفر بن محمد عن ابيه قال:
قال دفن عليA فاطمة B ليلا في منزلها الذي هو دخل في المسجد
فقبرها عند باب المسجد المواجه دار اسماء بنت حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن
عباس.
وروى عنه ايضا انه كان يقول قبرت
فاطمة B في بيتها الذي ادخله عمر بن عبد العزيز في
المسجد قال ابن شبة فهذا ما حدثني به ابو غسان في قبر فاطمة B.
ووجدت كتابا كتب عنه يذكر فيه ان عبد العزيز بن
عمران كان يقول انها دفنت في بيتها وصنع بها ما صنع برسول الله o.
من انها دفنت في موضع فراشها ويحتج
بانها دفنت ليلا ولا يعلم بها كثير من الناس.
ثم بعد ذلك ان الطبري يقول في مقام
تحديد اسطوانة التهجد التي كان النبي o يصلي الليل عندها وهي وراء بيت علي A قال المطري في بيان موضع هذه الاسطوانة هي
خلف بيت فاطمة B.
والواقف اليها يكون باب جبريلA المعروف قديما بباب عثمان على يساره وحولها
الدرابزين اي لاصقا بها يمينا ويسارا وهو الشباك الدائر على الحجرة الشريفة وعلى
بيت فاطمة B وقد كتب فيها بالرخام هذا متهجد النبي o.
وهذا نص اخر على ان حجرة فاطمة الزهراء
B داخلة في الشباك ولا يمكن ان يكون الشباك
كما يظهر اليوم وانما كان صغيرا على مربعة القبر وهذا معناه انه كان يضم حجرة لا
ازيد.
وهذا خلاف ما يراه السمهودي من ان
اسطوانة التهجد كانت خارج المسجد.
وذلك لان نبي اللهo لم يكن يترك فضل الصلاة في مسجده ويصلي
خارجه مع ما جاء من الاثر الصحيح عنه في فضل الصلاة فيه وانه ثاني مسجد بعد المسجد
الحرام في الفضيلة. كما عن النبي o ان الصلاة في مسجده افضل من الف صلاة في
سواه.
ومما يؤيد ما قلناه ان ما ذكر للمسجد
من ابواب عند الحجرة التي دفن فيها النبي o انما هي باب واحد ولكن باسماء مختلفه.
فاسطوانة جبريلA هي في مربعة القبر الشريف وباب جبريلA هو المعروف قديما بباب عثمان بينا فيما سبق
سبب هذه التسمية.
ويقال له باب عليA وباب النبي o قال السمهودي باب النبي o مبتدا ابواب جهة المشرق فيما يلي القبلة.
باب علي A كان يقابل بيته بيت النبي o وقال المطري في بيان تعداد ابواب جهة المشرق
: باب علي A ثم باب النبي o.
وهذا الاختلاف في التقدم والتاخر مما
يؤيدان الباب واحد وانما سمي بباب النبي o لكثرة تردده الى المسجد منه او الى حجرة فاطمة
الزهراء B التي هي بيت علي A حيث ان النبي o كان ياتي منه.
وانما سمي باب عثمان لكون دار عثمان
كما ذكرنا سابقاً تقع في مواجهة الباب. وقد تقدم ان النبي o لما بنى المسجد جعل له ثلاث ابواب فقط.
باب عاتكه وهو باب الرحمة.
باب جبرائيلA وهو مقابل دار عثمان.
باب في مؤخر المسجد.
وانما تعددت الابواب بعد ان وسعه
الخلفاء ويكون الباب هو واحد في واقع الحال واشتبه الامر على السمهودي حينما قال:
( ويحتمل ان بيت علي A كان ممتدا في شرقي حجرة عائشة الى موضع
الباب فسمي باب عليA بذلك ويدل له ما تقدم عن ابن شيبة في الكلام
على بيت فاطمةB من انه كان فيما بين دار عثمان الى شرفي
المسجد وبين المواجهة لدار اسماء ويكون تسمية الباب الثاني بباب النبي o لقربه من باب عليA والله اعلم).
ولا يخفى على الجميع من ان هذا التخبط
من السمهودي هو من اجل اقحام غرفة السيدة عائشة في ذلك المكان لكي تصح دعوى عائشه
من ان النبي o دفن في حجرتها.
مع انه ذكر ان حجرت السيدة عائشة كانت
في القبلة بجوار حجرة السيدة حفصة وعلى ما بيناه سابقاَ كانت حجرة عائشة اول حجرة
من القبلة من طرف جهة المغرب.
كما قال ابن النجار: وبيت فاطمةB اليوم حوله مقصورة فيه محراب وهو خلف حجرة
النبي o قال السمهودي قلت:
المقصورة اليوم عليه وعلى حجرة عائشة
والمحراب الذي ذكره خلف حجرة عائشة من جهة الزور بينه وبين موضع تحترمه الناس ولا
يدوسونه بارجلهم يذكر انه موضع قبر فاطمةB كما هو احد الاقوال.
لا ندري بهذا الكلام ما هو كيف تكون
المقصورة دائرة كالحية حول حجرة عائشة وبيت فاطمة؟ ومما تقدم كلامه مختلف؟
ومن هنا تعلم تلفيق السمهودي لهذه
الحقيقة حيث ان حجرة عائشة ابعد الحجر عن الحجرة التي دفن فيها النبي o ولكن دعوى عائشة في الصحاح قد ألجأت
السمهودي وغيره الى هذه التخيلات.انتهى.
ما هو سبب اخفاء الحقيقة : واما سبب اخفاء هذه الحقيقة فانه
يستدعي القاء نظرة عابرة على الوضع السياسي آنذاك وخاصة اواخر حياة نبي اللهo الى ان توفيت فاطمة الزهراءB.
والتاريخ في هذه الفترة القصيره لا
يكشف لنا حقيقة ماحدث لان المخالفين لاهل البيت D سيطروا على ازمة الامور وكتبوا التاريخ كلُ حسب
اهوائهم وعلى طبق شهواتهم فلا يمكن ان يكشفوا عما يخالف اراءهم.
ولكنهُ يمكنك ان تتصيد بعض الحقائق من
الفلتات التي لم تشعر بها الرقابة التي فرضوها على التاريخ وهذا التشديد بلغ أوجهه
في أخريات حياة النبي o كما في (رزية يوم الخميس).
حيث منع من كتابة الكتاب حينما قال
نبي الرحمةJ وهو في مرضه ائتوني بكتف ودواة حتى اكتب لكم
كتابا لن تضلوا بعده ابدا؟ فقالوا: ان رسول الله (يهجر) واما في لفظ البخاري عن
ابن عباس قال:
لما حضر رسول الله o وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال
النبي o: هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا.
فقال عمر : ان النبي o قد غلب عليه الوجع. وعندكم القران حسبنا
كتاب الله.
فاختلف اهل البيت فاختصموا؟ منهم من
يقول قربوا يكتب لكم النبيo كتابا لن تضلوا بعده. ومنهم من يقول ما قال
عمر؟ فلما كثر اللغو والاختلاف عند النبي o؟ قال رسول الله o قوموا. قال عبيدالله فكان ابن عباس يقول :
( الرزية كل الرزية ما حال بين رسول
الله o وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم
ولغطهم وكانت تسيل دموعه حتى رايت على خديه كانها نظام اللؤلؤ).
نعم ان الرزية كانت عظيمة جدا ولذلك
كان حبر الامة يبكي كلما تذكر طلب نبي اللهo للكتف والدواة لكي يكتب لامته كتاب حتى لا
تضل بعده ابدا.
إلا ان القوم حالوا دون ان يكتب ذلك
الكتاب واتهموا نبيهم محمدo من انه يهجر حتى اذا كتب النبي o الكتاب وواضح قولهم بانه كتبه في الخلط
والهذيان. (أعوذ بالله).
فقد جعل هذا القائل (يهجر) على النبي o بقوله هذا تحت الامر الواقع ولذا قال النبي o بعد ان اختلف القوم وانقسموا الى قسمين.
قسم يقول ما قال عمر هو الصواب والقسم
الاخر يقول ما قال النبيo فقيل له. ألا نأتينك بما طلبت قال او بعد
ماذا؟.
ومنع النبي o من كتابة الكتاب لم يكن امر عادي بل هو خطة مدبرة
ومدروسة وترك الكتابة لما ذكرنا لانه كان قد نبه المسلمين على مطلبه مراراً وتكراراً
من انه ترك في الامة الثقلين فمن تمسك بهما لن يضل ابدا بالاضافة الى نصه على
خلافة علي بن ابي طالبA بعده.
وقد مهدo له ذلك فاخلى له المدينة وجهز جيش كبير من
المسلمين تحت قيادة اسامة بن زيد وجعل كبار اصحابة من المهاجرين والانصار منهم الخليفة
الاول والثاني تحت امرته وامره وحثه على السير ولعن من تخلف عن هذا الجيش.
والذي اراد النبي o ان يؤكد عليه في هذا الوقت بالذات هو حديث
الثقلين الذي رواه اكثر من عشرين صحابي وكذلك رواه كبار العلماء والمحدثين من اهل
السنة كما اخرج الطبراني عن ابي سعيد الخدري قال النبيo:
( ايها الناس اني تارك فيكم ما ان
اخذتم به لن تضلوا بعدي امرين احدهما اكبر من الاخر : كتاب الله حبل ممدود ما بين
السماء والارض ؟ وعترتي اهل بيتي ؟ وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).
وهذا حديث صريح من ان ما خلفه النبي o في هذه الامة الكتاب والعترة وهما الامانة
التي خلفها النبي o.
وان امة الاسلام سوف تمتحن في هذه
الامانة التي تتالف من الكتاب والعترة ومن فصل بينهما او تقدم عليهم فقد فشل في
الامتحان وخسر الدنيا والاخرة.
فهذه العبارة تبين عظمة هذه التوصية
المتواصلة من نبي اللهo لم تكن منه لانه لا ينطق عن الهوى وانما كانت
بامر من الله تعالى حيث ان العترة هي التي نشرت الاسلام وحفظته وذاقت المحن
والالام في سبيل تخليده وبقائه.
فكان اهل البيت D يشعرون بالوحشة والغربة بعد النبيo ويعلمون ان العرب والمسلمين ستنقض عليهم
بعده وتظهر الاحقاد البدرية والخيبرية والحنينية وطالما عانق النبي o الامام علي A واجهش بالبكاء.
فقال له الامامA: ما يبكيك يارسول اللهo؟ فيقولo: ضغائن في صدور القوم لا يبدونها لك إلا من
بعدي فقلت في سلامة من ديني؟ قالo: في سلامة من دينك.
وكان يقول o لامام علي A ايضا :- ( ان الامة ستغدر بك ).
وهذه الحقيقة كان الرسول الاعظم o لا يكتمها عن اصحابه وكان يحدثهم بما
سيفعلون باهل بيتهD بعده وما سيحل بعترته.
كما اخرج ابن ماجة في سننه عن علقمة
عن عبد الله قال: بينما نحن عند رسول الله o اذ اقبل فتية من بني هاشم فلما رأهم النبي o اغرورقت عيناه وتغير لونه قال: فقلت: ما
نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال: انا اهل بيت اختار الله لنا الاخرة على الدنيا
وان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاءاً وتشريدا وتطريدا.
ومثلهِ في حديث اخر رواه الحاكم في
سننه قال: ( ان اهل بيتي سيلقون من بعدي من امتي قتلا وتشريدا واشد قومنا لنا بغضا
بنو امية وبنوا المغيرة وبنو مخزوم).
النتيجة
فاذا رجعت الى المنقول في هذا الصدد ستجد
ان هذه الحجرة التي دفن فيها رسول اللهo هي حجرة السيدة فاطمة الزهراءB ولك ان تراجع المصادر والاقوال والتواريخ
وقارن بينهما ستحصل عندك قناعة تامة مما تقدم.
[3]- سورة البقرة الاية 151.
[4]- سورة الاحزاب والحجرات الاية 4
وغيرها.
[6]- هي أم المؤمنين زينبB بنت جحش بن رئاب وأمها: أميمة بنت
عبد المطلب عمة رسول الله o وتكنى أم الحكم أسلمت مع أهلها
وهاجروا الى المدينة فأستولى على الدار أبو سفيان والله تعالى زوجها الرسولo لكي يبطل التبني وما تركت درهما
ولا دينارا كان تتصدق بكل ما قدرت عليه وتوفيت سنة عشرين من الهجرة في خلافة
الثاني وشيعها اهل المدينة الى البقيع.